ads
ads
ads
ads
وطنالرئيسية
2021-02-25

دراسة بريطانية: جرعة واحدة من لقاح «فايزر» فعّالة لمدة 6 أشهر


كشفت دراسة بريطانية حديثة، إنّ الحصول على جرعة واحدة من لقاح «فايزر» توفر حصانة ضد الإصابة بفيروس كورونا، لمدة تتراوح بين تسعة أسابيع إلى ستة أشهر.

وقال الدكتور حسين الهمل استشاري العظام والحاصل على البورد الألماني والأوروبي على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»:
إنّ الدراسة تعود لكلية الطب في جامعة «نوريتش» البريطانية، التي حللت البيانات بشأن كل من حصلوا على لقاح «فايزر»، وحساب الحالات يومياً بعد الجرعة الأولى ، والنتيجة كانت مذهلة جداً؛ حيث أظهرت أنّ فعالية هذه الجرعةهو 90%، وهذه الدراسة شملت 500 ألف شخص.

وأشار «الهمل» إلى أنّ المناعة من اللقاح تتطور في الأسبوع الثالث بعد التطعيم، لذلك ينصح بالتقيد بالإجراءات الاحترازية حتى بعد التطعيم، موضحاً أنّ الدراسة كشفت أنه ومن اليوم الأول إلى اليوم 14 كانت فعالية اللقاح تقريباً صفر، لكن من اليوم الثامن حتى اليوم 21 بدأت الحالات بالتناقص، وفي اليوم الـ 21 وصلت فعالية اللقاح إلى 91% وتستمر بعد ذلك إلى 90% .

وقال: “نحن هنا نتكلم عن جرعة واحدة فقط من لقاح «فايزر» ومدة هذه البيانات تسعة أسابيع المعنى أن 90% من المناعة تستمر إلى تسعة أسابيع، وبسبب أن المناعة تضمحل بشكلٍ تدريجي، يقدر الباحثون أنها قد تدوم إلى ستة أشهر (تزيد أو تنقص).

واختتم «الهمل» كلامه قائلاً: “الخلاصة أن جرعة واحدة من لقاح «فايزر» فعالة وتصل المناعة إلى 90 %، وتقلل أيضاً من خطورة المرض، والمناعة من اللقاح تدوم على الأقل تسعة أسابيع وقد تصل إلى ستة أشهر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى