ads
ads
ads
ads
وطنالرئيسية
2021-02-28

عُمق الناب.. وسلوك الافتراس أدلة… كيف يكشف الطب الشرعي نفوق الحيوانات

معصومة المقرقش - خليج الدانة

في عام 44 قبل الميلاد، قُتل يوليوس قيصر، وشُرحت جثته بعد مقتله على أيدي منافسيه من أعضاء مجلس الشيوخ.

وأشار التقرير إلى أنّ الطعنة الثانية كانت هي سبب مقتله، وفي عام 150 قبل الميلاد، وضع الرومان القدماء معايير قانونية واضحةً لممارسة عمليات تشريح الجثث، ومن هنا بدأت معالم الطب الشرعي في الظهور.. وأخذ الكثير بعد ذلك يعتقدُ أن الطب الشرعي مصطلحاً لا يُستخدم إلا مع البشر فقط.. لكن الحقيقة أن الطبَ البيطري، هو الطبٌ الذي أعطى الطب الشرعي جُل العناية والإهتمام خاصة في تشريح الحيوانات بعد نفوقها لتحديد أسباب وفاتها وأمراضها.

مصطلح غير مألوف

الدكتور محمود الخميس الطبيب البيطري، وعضو الجمعية الأمريكية لصحة الغذاء والصحة العامة البيطرية يقول لـ «خليج الدانة» إنّ الطب الشرعي من المصطلحات التي قد تكون مألوفة لدى البعض، ويذهب الذهن مباشرة إلى تشريح الجثث، وإنه متعلق بالإنسان فقط، ولكن في الحقيقة هو علم من العلوم الأساسية في الطب البيطري، وذلك لمعرفة عدة علامات؛ أو تغيرات تُصيّب الحيوان حال الحياة أو النفوق.

آثار

ويضيف الخميس: يقصد من حال الحياة لكشف كل أثر غير طبيعي على جسم الحيوان مثلاً : من ضرب من قبل المربي أو غيره؛ حيث يمكن تحديد آلات الضرب، والوسائل المستخدمة لذلك أو في حالة تعرضه من قبل حيوان آخر للركل أو العض أو كشف نوع الافتراس مع تحديد عدد الأسنان، والأنياب، وسلوك الإمساك بالفريسة، أو حتى تحديد أسباب المرض إذا تعرض الحيوان لتسمم أو التسميم؛ حيث يتمكن الطب الشرعي من معرفة المادة السامة التي تسببت في نفوقها، أو حقن دواء بجرعات عالية غير مناسبة.

نفوق الحيوان

وأما ما يعرف عنه في حال النفوق يوضح «الخميس» إنّه دراسة التغيرات لكشف ملابسات سبب توقف الحياة، هل كانت لسبب وقف في الجهاز الدوري الدموي، أو أثر غرق؛ حيث يتمكن التفريق معرفة هل نفق في (ماء مالح أو عذب) أو حرق أو اختناق أو صعق كهربائي أو إطلاق عيار ناري؟.

فصل النزاعات

ولفت إلى أنه يمكن للطب الشرعي أن يحدد مكان و مسافة الطلق الناري، لذلك هو مهم للفصل بين النزاعات، وإثبات الرأي العلمي بكل ما يتعلق بغموض ذلك.

تحقيق العدالة

ويضيف الخميس: يُعرف الطب الشرعي بأنه تطبيق كافة المعارف، والخبرات الطبية لحلّ القضايا التي تنظر أمام القضاء بغرض تحقيق العدالة، وله عدة مسميات، ومترادفات كثيرة في الدول العربية مثل الطب القضائي، والطب القانوني، والطب العدلي، والطب الجنائي، وطب المحاكم، ولذلك يكون له دور فعّال في الإجابة عن عدة تساؤلات، هل نفق الحيوان طبيعياً أو غير طبيعي؟ وقت النقوق وسببه؟ معرفة العمر والجنس ذكراً أو أنثى؟ الدماء و العظام هل هي للإنسان أو لحيوان، وكذلك هل كان في مكانه أو سُحب، هل تعرض الحيوان لحادث؟ هل الجروح قبل النقوق أو بعدها؟ الأنزفة الدموية وأسبابها؟ جميع هذه الآثار المادية مهمة لكشف وتطبيق الإدانة في معرفة الأسباب.

الأحافير

وأكد «الخميس» أن جميع الأحافير عبر العصور، وكذلك الحيوانات التي انقرضت، و اُكتشفت تحت الرمال أو تحت الثلوج لا تخلو من عين الثاقبة للطبيب الشرعي البيطري.

كاشف الحقيقة

وأوضح أن الطبيب البيطري يستطيع كذلك أن يكتشف الغش التجاري في الذبائح، وذلك عن طريق التطبيق العملي للطب الشرعي، لافتًا إلى أنه يستطيع تحديد هل الذبائح الكاملة ذُبحت حال الحياة بالطرق الشرعية؛ كالسكين الخاصة للذبح، أم أنها ذُبحت بعد نفوقها؛ كعمل جرحٍ مماثل أو قطع مكان الذبح، كتمويه للحقيقة.

تفعيل دور الطبيب

وشدد «الخميس» على ضرورة تفعيل دور الطب البيطري الشرعي الذي أصبح ضرورة من ضروريات الرقابة الصحية على المنتجات التي تُعدُّ غذاءً للإنسان ذات الأصل الحيواني.

‫19 تعليقات

  1. اعجبني الموضوع بشكل عام واعجبتني توصياتكم بشكل خاص
    بارك الله في جهود تستحق الشكر والتقدير

  2. أحسنت دكتور
    نعم وجود الطبيب البيطري اساسي لهذا الجزء المهم جدا في منظومة حياة العالم

  3. الف شكر لكم نحتاج لمثل هذه المواضيع الرائعة و النادرة .. وليست متكررة تثري القارئ و كم عائل من المعلومات في مختصر مفيد .. الدكتور واضح انه متمكن في الطرح و الأسلوب الباهر

  4. المفروض يكشفون على الاسماك هل صادوها ميتة او حي من البحر.. و كذلك يشفون لينا موضوع الدجاج .. ربي يعطيكم العافية

  5. الطب الشرعي في مجال الطب البيطري تخصص واسع ومهم وحيوي والمقال سلط الضوء على عدد منها واليوم نرى الطب الشرعي يدخل في مجال كشف الغش التجاري مثل الكشف عن استخدامات مواد من الخنزير في فرش ومستحضرات التجميل وغير ذلك الكثير
    مقال جميل و يرفع من مستوى الثقافة العامة حول مجالات الطب البيطري
    موفقين

  6. الموضوع مفاجاءة بالنسبة لي ، الطب الشرعي البيطري يعني شيء اساسي في الحياة… فعلا هناك علوم نحن غائبون عنها

  7. د محمود و الاستاذة معصومة . ثنائي خطير جدا .. ولهم صولات و جولات اعلامية راقية منذو زمن.. الدكتور محمود الخميس صانع الفارق في مهنة الطب البيطري، يدمج الواقع بأهمية هذا التخصص. كل الامتنان يا عظيم الصرح و البنيان

  8. عجل يرحون يكشفون على أغنام صفوى و يسوو تحري… موضوع شيق تحيتنا

  9. مقال ممتاز ومعلومات ممتعة للقارىء .. بارك الله فيك دكتور و نفع الله بك وبعلمك العباد والبلاد

  10. من حيث انتهى الدكتور الخميس “تفعيل دور الطبيب” البيطري في الطب الشرعي المتعلق بالجانب الحيواني فأعتقد “من العقيدة وليس الظن” ان الطبيب البيطري يمتلك هذا الحس العالي في كشف ما تعرّض له الحيوان قبل نفوقه ولا يلزم الأمر سوى تسمية المهام واقرارها وتوفير الوسائل المساعدة على تحقيق ذلك.

    وشخيصا حدث معنا موقف يتجلى فيه موضوع هذا المقال حرفيا، قد نستذكره معك دكتورنا العزيز في احد الاوقات التي نتواصل معك فيها. نشد على يديك في اثراء ذائقتنا المعرفية بأسلوبك الممتع في الكتابة.

    تحياتي لك 🌹🌹

  11. مقال أكثر من رائع وفعلا الطبيب البيطري هو الضمان لوصول المنتجات الحيوانية بمختلف أشكالها سليمة ليد المستهلك-بارك الله جهودكم

  12. مقال أكثر من رائع وفعلا الطبيب البيطري هو الضمان لوصول المنتجات الحيوانية بمختلف أشكالها سليمة ليد المستهلك-بارك الله جهودكم

  13. احسنت دكتورنا الفاضل وسلمت اناملك على هذا المقال الجميل … للأسف من سنة ٢٠٠٧ وأنا اطالب بفتح مختبر للطب الشرعي البيطري والسموم ( محاذاة لما رأيته في أستراليا وألمانيا) في مختبراتنا الطبية البيطرية الوحيدة في دولة الكويت والى الآن لم يحركوا ساكنًا …

  14. احسنتم دائما متميزين في تسليط الضوء بمقالات قد لاتخطر على البال

  15. مقال جميل و مفيد جدًا بالخصوص للأطباء البيطريين و طلاب الطب البيطري لكي يفتح اعينهم لمجال الطب البيطري الشرعي لضرورته و تكثيف اهتمامهم و جهودهم بهذا المجال لأهميته الكبيرة للصحة العامة و اكتشاف الغش التجاري و غيرها…
    و بالتوفيق للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى