ads
ads
ads
ads
كشكول
2021-02-28

الفنان يوسف شعبان .. الوسيم الشرير ضحية «كورونا»

حسام محمد - خليج الدانة

يشيع غداً الإثنين جثمان الفنان المصري يوسف شعبان، الذي رحل اليوم الإثنين عن عمر ناهز التسعين، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.
وتميز يوسف شعبان على مدار عمره الفني الطويل بأداء دور الجان الوسيم الشرير في نفس الوقت، فمن منا ينسى دورها في فيلم معبودة الجماهير مع النجمين عبد الحليم حافظ وشادية، حيث قام بتأدية دور مخرج الفرقة التي يعمل عبد الحليم وشادية ليدبر مكيدة للتفريق بينهم بسبب رغبته هو – شعبان – في الزواج من شادية.
ومن ينسى دوره في الشهد الودموع تلك الدراما التي كانت الشوارع تخلو عند عرض حلقاتها وكذلك دوره في دراما الجاسوسية مسلسل رأفت الهجان، فحتى وفاته كان الكثير من جمهوره يناديه بمحسن ممتاز عندما يلتقونه في أي مكان، وكذلك من ينسى دوره في المال والبنون، ومراتي مدير عام، وللرجال فقط وغيرها.
وُلد يوسف شعبان في يوليو 1931م، وكان والده مصمم إعلانات في إحدى الشركات الأجنبية ويمده بشكل دائم بالمجلات والصحف والكتب، مما جعله شغوفاً بالقراءة والفنون.
بدأ حبه للتمثيل من المدرسة، حيث كان يشارك في المسرحيات التي يقدمها الطلاب في المناسبات أو الإجازة الصيفية، وبعد أن التحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس، انضم إلى فريق المسرح بالجامعة.
وأثناء دراسته للحقوق، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ورأى مستقبله في الفن، ففضل الاستمرار في المعهد وترك الكلية.
وبدأ يوسف شعبان مشواره الفني من المسرح الذي قدم عليه عدداً من الأعمال أثناء دراسته بالمعهد، ثم شارك في بداية الستينيات بأدوار صغيرة في أفلام، منها «في بيتنا رجل» و«أيام بلا حب» و«المعجزة»، إلى أن جاءته الفرصة الحقيقية في «زقاق المدق» عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ؛ ليمثل بعد ذلك في أكثر من مائة عمل ما بين أفلام ومسرحيات ومسلسلات.
وفي حياة النجم الراحل أربع زيجات إحداها كانت من حفيدة الملك فؤاد الأول ملك مصر في الثلاثينات حيث تزوج من نادية إسماعيل شيرين ، وهي ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول ، وشقيقة الملك فاروق ، وأنجب يوسف شعبان و نادية ابنة واحدة اسمها سيانيا.
وكان لزواج يوسف شعبان من بنت شقيق الملك فاروق وحفيدة الملك فؤاد قصة مثيرة ففي أوائل سبعينيات القرن الماضي، كان يوسف شعبان يشارك في تصوير تمثيلية من تمثيليات السهرة وقتها ، وحضرت نادية إسماعيل شيرين إلى موقع التصوير مع إحدى صديقاتها ورآها يوسف شعبان لأول مرة .
كانت نادية إسماعيل تدرس الأدب الإنجليزي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتعيش في أحد بيوت المغتربات بجاردن سيتي، وبدأ يوسف شعبان التردد على الجامعة باستمرار ليلتقي بالأميرة نادية ، وبدأت قصة الحب تشتعل بين النجم و الأميرة وسعى يوسف شعبان و الأميرة نادية إلى الزواج رغم رفض أسرتها تماماً، لكن إصرارها جعل شعبان يسافر للأسكندرية ليلتقي بوالدها العقيد إسماعيل شيرين، الذي وافق مجبرًا على تلك الزيجة، وبالفعل تم الزواج في حفل عائلي صغير حضره بعض الأقارب في عام 1971م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى