ads
ads
ads
ads
كشكولالرئيسية
2021-04-08
«الجندر» ميّزها في ظل ذكورية عنوان المسابقة

البطيَّان: التصويت التجاري وضع «الهميلي» ثالثاً

منى البقشي - خليج الدانة

احتلت الشاعرة «حوراء الهميلي» المركز الثالث خلال مشاركتها في فعاليات الدورة التاسعة من مسابقة «أمير الشعراء»، التي جرت حلقتها النهائية مساء أمس الثلاثاء بأبوظبي؛ في الإمارات العربية المتحدة.

وشارك في الحلقة النهائية، إلى جانب الشاعرة، خمسة شعراء ينتمون إلى أربعة بلدان عربية؛ وهم «سلطان الضيط» من السعودية الذي حل في المركز الأول، وحاز لقب هذه الدورة «محمد المامي» من موريتانيا الذي جاء في المركز الثاني، و «زينب جبار» من العراق في المركز الرابع، والمغربي «عمر الراجي» المركز الخامس، و«السيد خلف أبو ديوان» من مصر الذي حلّ سادساً.

«الهميلي» التي أبهرت لجنة التحكيم والمتابعين بجمال حروفها ورصانة مفرداتها، وحشمة جلبابها، حصدت على المركز الأول من لجنة تحكيم المسابقة، والمركز الثالث تصويتاً من الجمهور.

وعن مجريات الحلقة الأخيرة من المسابقة يقول الكاتب والشاعر «الدكتور عبدالله عيسى البطيَّان» مؤسس ورئيس مجموعة النورس الأدبية والثقافية والفنية في كلمة حصرية لـ”خليج الدانة”: نالت حوراء المركز الثالث في صفحة الموسم التاسع لـمسابقة أمير الشعراء، وبأن الكأس الممتلئ جعل حوراء تحصد مكاسب في مركزها الثالث لم يحصدها أمير الشعراء الحالي، ومن مبدأ المكاسب الظاهرية فهي نالت المركز الثالث: (300) ثلاثمائة ألف درهم إماراتي، وشاح بشعار المهرجان، ميدالية برونزية، شهادة فوز، طبع ديوان له مقروء ومسموع، وجمهور عربي من المحيط إلى الخليج، وإن الجندر ميّز حوراء في ظل ذكورية عنوان المسابقة.

التصويت التجاري

وأكد «البطيَّان» أن الهميلي أميرة وباستحقاقها هذا قد كسبت ذاتها، ومجتمعها بمحيطه الذي استنصر أنوثتها شعريًا، وحيث أن الثقة والحضور والأقتدار الفني وضعها أمام لجنة فنية أعطتها الصوت الأعلى، والتصويت التجاري الذي وضعها ثالثًا رغم أولوياتها الفنية وتمكينها مفاصل النجاح بالبرنامج وبلفتة النكهة الحساوية فالوطن فاز بشاعر وشاعرة، صرخت في وجه المشهد وأكسبته منحة معتقة بطعم اللومي الحساوي.

متمكنة دون وصايا

«الدكتور البطيّان» الذي تغنى بأصالة إبداع «الهميلي» قال بكلماته: “إني مراقب للجندر كيف كسبت حوراء لإبداعها، وشقيقاتها النساء آثرن وجودها لتمثلهن بعين من غبطة وجوانب نفسية أخرى تتناسب مع عناصر النجاح؛ في إبراز الموهبة بالجرأة والتعبير الأمثل عن المشاعر وإتقان الفن الإبداعي، فإن الفائز يمتد في سلالم الحياة ليبعث لمواطن الطبيعة روح أخرى وآمال محققة مع انتشار القدرة والتمكين دون وصاية أو أبوية لم تساهم في دفع البدايات لكسب النهايات التي تعطي الكون شمس أخرى تشرق حتى في الأديم والعتمة”.

علوّها دون تصنع

ويرى بأنها حافظت بلقب يخصها على لون التمثيل الفخري للوطن، وساهمت في مجالس المهتمين وغيرهم في شجون لحظة الانطلاقة بحجاب واقي حقق المطلب وأوصل الصوت، ونالت به علو سمعة وطيب معنى ودلالة سمو دون تصنع أو تلوّن أوتباهي، أو غرور.

ومسابقة «أمير الشعراء» هو برنامج أدبي يأخذ شكل مسابقة في مجال الشعر العربي، تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي، بدأ البرنامج في عام 2007 وهو حدث سنوي كبير يتم في آخر كل مسابقة تتويج شاعر بلقب أمير الشعراء الذي كان قد انفرد به الشاعر المصري أحمد شوقي لعقود من الزمن، يتم عرض فعاليات المسابقة على شاشة قناة أبوظبي، ويرتكز البرنامج على أربعة أهداف تتحقق في النهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية.

وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه رسالة محبة وبشير سلام، والتأكيد على دور مدينة أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل بين شعراء العربية الفصحى في كل مكان، عملت قاعدة بيانات واسعة لشعر الفصحى وشعرائه ونقّاده والعاملين في مجاله ونتاجاتهم في جميع المجالات والوسائط في الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى