ads
ads
كشكول
2021-05-11

يتناول سيرته من الولادة للوفاة …. عساكر يصدر كتاب جديد عن حياة السيد محمد حسن الشخص


أصدر الكاتب علي محمد عساكر مؤخراً كتاب ” السيد محمد حسن الشخص : تاريخ مشرق وحياة حافلة ” حيث يضم الكتاب مجموعة من المعلومات النادرة عن السيد محمد حسن الشخص.

حاول المؤلف في كتابه الابتعاد عن المنهج التقليدي السائد في كتب السير والتراجم، ليقدم كتابه كدراسة أكاديمية حديثة، تشتمل على التقسيم والفصول، والعرض والتحليل والاستنتاج، والاستطراد بذكر بعض التفاصيل التي تساهم في بيان خلفية الأحداث، وتعطي صورة واضحة المعالم عنها.
ويقول في المقدمة أن من أهم الأسباب التي دفعته إلى تأليف كتابه هذا هو قناعته الشخصية (بأن الكثيرين، بل الأكثر من أعلام منطقتنا قد ظُلموا كثيرا في كتب التاريخ والسير والتراجم، فبعضهم ربما حتى لم تتم الكتابة عنه، وبعضهم لم تتم ترجمته والتعرّض لسيرته بما يتناسب مع تاريخه وعطائه وإنجازاته.
والكتاب يتكون من أربعة فصول حيث يتناول الفصل الأول أسرة الشخص وسبب تسمية هذه الأسرة بهذا الاسم، وتاريخ استيطانها الأحساء، والدول والمناطق المتواجدة فيها، والأسر الأخرى التي تلتقي معها، إلى أن ختمت بترجمة بعض أعلامها، مكتفيا بمن هم إلى صاحب هذا الكتاب أقرب، كعمه آية الله السيد محمد باقر الشخص، وجده السيد علي الشخص، وعمه الآخر السيد عبد الحسين الشخص، وأبيه السيد أحمد الشخص، وأخيه السيد علي الشخص.
وفي الفصل الثاني يتناول المؤلف سيرة الشخص حيث سلط الضوء على حياته الأسرة ونشأته وتربيته ودراسته الدينية
وفي الفصل الثالث يتناول المؤلف النتاج الثقافي للشخص بما فيه من تأليفه للكتب، ونشره في الصحف والمجالات، وتقديمه للعديد من المؤلفات، وإشرافه على طباعة الكثير من مؤلفات الآخرين، وإلى ما هنالك من حراك ثقافي جدا كبير.
ثم الحديث عن حراكه الأدبي بما فيه من عضويته في المنتديات الأدبية، ومشاركاته الشعرية في المناسبات الدينية والأخوية، وعمله في جمع الدواوين الشعرية، وشرحه وتحقيقه للقصائد العلوية، ناشراً بعض من إنتاجه الذي لم ينشر من قبل.
وفي الفصل الرابع يتناول المؤلف اتجاه الشخص للخطابة متحدثاً عن بعض خدماته للمنبر والمشاريع الحسينية، كاهتمامه ببناء الحسينيات، وتشجيعه على الخطابة، ورعايته للخطباء المبتدئين، ومساعدته الخطباء في الحصول على مجالس للقراءة خصوصا في المواسم، وعضويته في لجنة تنزيه المنبر التابعة لمدرسة منتدى النشر.
كما تناول انتماء السيد الشخص إلى المدرسة التاريخية، كان من الطبيعي أن نتوسع قليلا في الحديث عن هذه المدرسة من حيث النشأة والتأسيس والخصائص والأغراض.
ونحن -بدورنا- نبارك للكاتب عساكر هذا الإصدار، ونسأل من الله له ولجميع الباحثين والمؤلفين والكتّاب المزيد من التوفيق في مشاريعهم الكتابية.
لاقتناء الكتاب:
في الأحساء:
0562036692
0569920335
في الدمام:
0566278780

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى