وطن
2021-06-02

على شواطئ القطيف… البيئة تنشئ مناحل عسل.. بغابات المانجروف


أعلن مكتب وزراه البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف؛ عن إنشاء مشروع منحل عسل لأول مرة على شواطئ غابات المانجروف بالخليج العربي.

والمشروع بالتنسيق بين فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلاً بمكتبه بالقطيف وإدارة حرس الحدود بالمحافظة الذين أبدوا مشكورين تفهمهم ومساندتهم لهذا المشروع.

المهندس محمد بن إبراهيم الدامغ مدير مكتب الوزارة بالمحافظة قال: “إنّ المشروع بدعم من المستشار عامر بن علي المطيري مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، ونائبه المهندس مبارك بن حمود العريدي، تمّ توجيه الدعوة للأخوة النحّالين المرخص لهم من قبل الوزارة للاستفادة من موسم تزهير أشجار المانجروف في هذا الوقت التي تكاد تنعدم به المحاصيل الزراعية بالمنطقة بسبب الطبيعة المناخية في هذا الوقت من كل عام.

وأضاف «الدامغ» أن أشجار المانجروف تعد أحد أهم المراعي المتميزة لتغذيه طوائف العسل، وبالتالي إنتاج أحد أجود أنواع العسل عالي القيمة الغذائية.

من جهته، أكد المهندس منصور بن أحمد المغاسلة مسؤول الجودة والتميز بالمكتب والمشرف على هذه التجربة، إنّه بإمكاننا الحصول على عسل عالي الجودة وخالي من المبيدات والملوثات وأيضاً الحصول على حبوب لقاح والغذاء الملكي. و ألمح «م. المغاسلة» إلى قوة إنتاج الخلية الواحدة إلى خمسة أضعاف ما تنتجه الخلايا في المراعي الأخرى.

واستطرد المهندس عميد أبو المكارم رئيس قسم البيئة بالمكتب، إنّ المنحل سيكون أنموذجاً بيئياً واقتصادياً رائعاً لرفع الوعي المجتمعي بأهمية هذه الغابات والتأكيد على أهميتها البيئية والاقتصادية.

وأضاف المهندس عدنان بن جعفر المرهون رئيس قسم الاتصال المؤسسي بالمكتب؛ الدعوة للإخوان النحالين للاستفادة من هذه التجربة وأيضاً من الدعم الذي تقدمه الوزارة للنحالين عبر برنامج ريف. للاستفسار والتواصل على الرقم :054‪3110303

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى