وطنالرئيسية
2021-10-14

“الغذاء والدواء” تفوز بجائزة جدة للإبداع في نسختها الرابعة


توج صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة محافظة جدة المكلف، الهيئة العامة للغذاء والدواء بمناسبة فوزها بجائزة جدة للإبداع في نسختها الرابعة، وذلك ضمن ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة”، وذلك بمركز الملك فهد للبحوث الطبية بجامعة الملك عبد العزيز.

ونالت “الهيئة” الجائزة في مجال الإبداع الحكومي من خلال “مبادرات الهيئة العامة للغذاء والدواء لتخفيف الأثر الاقتصادي والمالي لجائحة كورونا”، إذ سعت منذ اليوم الأول لتفشي فيروس كورونا المستجد إلى اتخاذ جميع التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية من خلال تكثيف الرقابة والتوعية.
وأسهمت مبادرات “الهيئة” المتنوعة في ضمان سلاسل الإمداد ووفرة المنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية والمستحضرات الدوائية مستندة على الأدلة العلمية وتقييم المخاطر وباستخدام التقنية الحديثة.

وكان لمبادرات “الهيئة” دور كبير في تخفيف الأثر الاقتصادي والمالي لجائحة كورونا، وضمان وفرة المنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية والمستحضرات الدوائية في وقت يشهد العالم كله شح في تلك المنتجات، ومن أبرز محاور مبادرات، دعم المصانع المحلية من خلال إصدار دليل مؤقت للحصول على موافقات التصنيع ومعرفة الآليات والمتطلبات الخاصة بالمعقمات مما أسهم في زيادة مصانع المعقمات بنسبة 58%، كما تم رفع الطاقة الانتاجية لمصانع الكمامات لتصل إلى 175%، ودعم المصانع في المساهمة في توفير المواد الخام.

ومن محاور المبادرات أيضًا دعم المستوردين عبر العمل على مدار 24 ساعة في المنافذ، وتقليص متوسط فسح الإرساليات الواردة عبر المنافذ (4-6 ساعات) مما ساعد في خفض تكاليف التخزين والأرضيات بالمنافذ الجمركية، واقتصار رفض الإرساليات على الأسباب التي تؤثر على سلامة المنتجات المستوردة، إضافةً إلى مبادرة الفسح في مستودعات التاجر.

إلى جانب استمرار تقديم الخدمات لعملاء “الهيئة” من خلال مركز رضا العميل عن بعد، بالإضافة إلى تغذية قاعدة البيانات لتطبيق “طمني” بقوائم يومية محدّثة من الصيدليات عن توفر الكمامات والمعقمات وإرشاد العميل لأقرب صيدلية.

كما زادت الزيارات التفتيشية والتوعوية خلال فترة حظر التجول بنسبة 53% مقارنةً عن نفس الفترة للعام الماضي، ومن التدابير والإجراءات التي نفذتها “الهيئة” إيقاف تصدير الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، والتأكد من عدم الاحتكار والامتناع عن البيع، والتحقق من سلامة المنتجات.

مما يُذكر أن جائزة جدة للإبداع تهدف إلى استكشاف المبدعين وتحفيزهم لتحقيق التكامل التنموي بالمحافظة، واستثمار المقومات الثقافية والإبداعية التي تنبع من محافظة جدة، وهي إحدى مبادرات أمارة منطقة مكة المكرمة – محافظة جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى