وطنالرئيسية
2021-10-26

خبراء (الفاو) يبحثون سبل تطوير واستدامة قطاع الثروة السمكية بالشرقية

عبدالله الجباره

وفد من خبراء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO يزور قطاع الثروة السمكية بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية؛ للاطلاع على مقومات قطاع الأسماك، وتعزيز سبل تنمية الإنتاج السمكي البحري والمستزرع.

حيث التقى الوفد مع ‏مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية «المهندس عامر بن علي المطيري»، الذي قدم للوفد شرحًا وافيًا عن ‏المقومات والموارد الطبيعية البحرية والمستزرعة التي تتميز بها المنطقة، والتي تسهم في تطوير الثروة السمكية واستدامتها، وناقش معهم ‏سبل تطوير قطاع الثروة السمكية بشقيها البحري والمستزرع ‏بما يتماشى مع تحقيق مستهدف رؤية 2030 الطموحة.

فيما قدم مدير إدارة الثروة السمكية بالفرع المهندس حسين الناظري عرض كامل عن قطاع الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية، وتصور كامل لنشاط قطاع المصايد البحرية والاستزراع السمكي بالمنطقة.

هذا وقد صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية «المهندس عامر بن علي المطيري» بأن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج التعاون الفني بين وزارة البيئة والمياه والزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مشروع تعزيز قدرات لتنفيذ برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، وتطوير قطاع الثروة السمكية.

وقد زار الوفد مركز البيئة والدراسات البحرية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران للاطلاع على الدراسات البحثية ومنها دراسة مسح مخازن الأسماك ونقل تصورات الصيادين بالسياسات التي اتبعت في الصيد ولها علاقة بالدراسة ومنها الحد الأدنى للأطوال المسموح بصيدها من الأسماك الاقتصادية وتحديد فتحة عين الشباك المستخدمة في صيد الأسماك والروبيان.

كما زار الوفد فقاسة الأسماك التابع للوزارة في جزيرة رأس أبو علي ، كما واطلع على بعض مشاريع الاستزراع بالمنطقة وشاهد نظم الاستزراع المتنوعة بالمياه الداخلية، ومناقشة طرق تفريخ تلك الأسماك وتسمينها والعوامل التي تعرقل نمو تلك المشاريع، ودور الوزارة الريادي في تسهيل كافة الإجراءات وأتمته التعاملات.

واختتم الوفد زيارته لجمعيتي الصيادين في كل من الجبيل وصفوى للاطلاع على أهداف الجمعيتين وترتيب أعضائهما وحجمهما وعدد مشاريعهما ومدى استفادة الصيادين من خدماتهما،

هذا وقد رافق الوفد في خلال زيارته مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف «م. وليد الشويرد» وعدد من المختصين،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى