من الديرةالرئيسية
2021-11-21

سيهات …. المبتعثة «بشاير آل عباس» تفوز بجائزة بريطانية رفيعة


تمكنت المبتعثة السعودية «بشاير زكي آل عباس» من ابتكار سماعة لموازنة ضغط الهواء في الطائرة لتنال جائزة اختيار الشعب في بريطانيا.

وفي التفاصيل حصلت ابنة سيهات المبتعثة السعودية «بشاير آل عباس» على جائزة اختيار الشعب بأكثر من 300 مصوت وفق ما أعلنته قناة “الإخبارية”.

وذكرت “الإخبارية” إنّ «بشاير آل عباس» الأديبة والمبتعثة لدراسة التمريض، في إحدى الجامعات البريطانية قامت بتصميم إبتكار حديث يجنب المسافر إحدى أكثر صعوبات السفر وهي اختلاف الضغط الجوي بين الأرض والسماء، والتي تسبب بدورها انعدام توازن في الأذن وتؤدي إلى مضاعفات مزعجة لدى بعض الأشخاص.

وبدورها، قالت بشاير آل عباس، في مداخلة على قناة “الإخبارية” إنّ الشيء الذي ألهمها وأدى إلى فكرة ابتكارها لهذا الاختراع أنها عانت من ألم الأذن أثناء رحلتها إلى بريطانيا لمدة 12 ساعة، مشيرة إلى أنها رأت الأطفال يعانون هذا الأمر؛ فعقدت العزم على حل هذه المشكلة التي يعاني منها كثير من المسافرين كذلك.
وأضافت أنها جلست لتفكر وتبحث لحل هذه المشكلة حتى وصلت إلى هذا الابتكار، موضحة أن هذه السماعات بها مقياس للضغط الجوي داخل الأذن وحولها، وبالتالي تساهم في موازنة الضغط الخارجي لموائمة الضغط الداخلي ليخفف هذا الألم أو يمنعه.

ويؤثر الطيران على الإنسان لأنه يحدث انخفاض في الضغط الجوي وانخفاض في مستوى الأكسجين في الجو، بسبب ارتفاع الطائرة، مما يدفع الطائرة إلى تشغيل الهواء المضغوط، ويسبب هذا الهواء العديد من المشاكل الصحية، يؤثر ضغط الجو الذي يبلغ ارتفاع 2438 متراً فوق القدم من سطح البحر على نقص الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وتسمى هذه العملية بنقص التأكسج، فتضطر الرئتين إلى بذل مجهود أكبر من الطبيعي.
وقد يعاني المسافر لساعات طويلة من الإرهاق والإمساك وجفاف العين والشعور بالدوار وعدم القدرة على التوازن وتزداد آلام الظهر في حال كان المسافر مصاباً من قبل بمشاكل صحية في العمود الفقري.

وقالت آل عباس لـ “خليج الديرة” أن هذا الإختراع نقلة نوعية كبيرة في تجربة السفر لجميع البشرية، وبإذن الله تكتمل مع اكتمال مرحلة تصنيعه واختبار جودته.

وذكرت أن خطوة إعلان الاختراع للعامة يجعلها أقرب بخطوة للهدف، بحيث أن مجرد الإنتهاء من تصنيعه يكون له جمهوره من المستخدمين المنتظرين استخدامه، معربة عن سعادتها الشديدة أنها حققت الهدف بالشكل المطلوب مقدمة امتنانها وجزيل شكرها لكل من صوت لها ومن ساهم لوصولها لهذه المرحلة.

تعليق واحد

  1. ابتكار ممتاز جدا رغم أنه خارج التخصص المبتعثة لأجله

    أحببته ……بالتوفيق لكل خير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى