وطن
2021-11-25

بأكثر من “5” آلاف زائر زراعة الشرقية تختتم مهرجان “المنتجات الموسمية والصناعات التحويلية”

عبدالله الجباره - الدمام

اختتم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية مهرجان ” المنتجات الموسمية والصناعات التحويلية ” والذي أقيم على الواجهة البحرية بالدمام خلال الفترة من 12-15/4/1443هـ.

وقد صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية «المهندس عامر بن علي المطيري» بأن هذا المهرجان يأتي متزامناً مع حملة “هذا موسمها” التي سبق أن أطلقها معالي وزير البيئة والمياه والزراعة «معالي المهندس عبد الرحمن الفضلي» والتي تهدف للتوعية بالفاكهة الموسمية المتميزة في السعودية، بحسب المواسم، والميز النسبية للمناطق الجغرافية بالمملكة.

وأوضح «م.المطيري» بأن المهرجان ولله الحمد شارك فيه المزارعين والنحالين والجمعيات التعاونية والزراعية والمشاتل وبعض الجهات الحكومية والخاصة والأهلية وكذلك الأسر المنتجة من خلال أكثر من 35 ركناً ، هذا وبلغ عدد الزوار أكثر من 5000 زائر على مدى أيام المهرجان.

كما جدد «م. المطيري» دعوته لجميع المزارعين بالمنطقة للانضمام إلى الجمعيات التعاونية الزراعية والجمعيات الزراعية التسويقية والاستفادة من خدماتها في مجال تسويق المنتجات الزراعية، كما نشجع على قيام مشاريع الصناعات التحويلية والمنتجات الثانوية لاستيعاب الفائض من المنتجات والمحافظة على مستوى الاسعار والعرض والطلب بالأسواق.

فيما بين نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية «المهندس مبارك بن حمود العريدي» بأن الفرع شارك بإداراته المختلفة متمثلة في إدارة الزراعة وذلك بركن تعريفي بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للجميع سواء من خلال تطبيق مرشدك الزراعي وخدماته والتي تمكن المستفيد من التواصل مع اكثر من ٣٧٠ مرشداً وخبيراً زراعياً، وكذلك تعريفهم ببرنامج “ريف” والذي يهدف إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، وزيادة الكفاءة والإنتاجية، وتحسين نمط الحياة، حيث تستقبل البوابة طلبات المستفيدين من القطاعات المختلفة التي يستهدفها البرنامج، من مختصي تربية النحل، ومنتجي البن العربي، والورد، والمحاصيل البعلية والفاكهة المستهدفة بالدعم، ليتم بعد ذلك تقديم الدعم المادي المباشر إلى جانب برامج تطويرية للمزارعين المسجلين بعد مراجعة طلباتهم.

كما أضاف «العريدي» تم تعريف المشاركين والزوار بدور قسم الحجر الحيواني والنباتي وكيفية استخراج اذونات استيراد وتصدير الفواكه والخضار، وقسم الثروة الحيوانية حيث شاركت بركن إرشادي لتوعية الزوار بالمضادات الحيوية والطريقة الصحيحة للتعامل معها تزامنا مع اليوم العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، فيما جاءت مشاركة من خلال مركز تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر لرفع مستوى الوعي البيئي للمجتمع والتعريف بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية الجديدة.

كما تخلل المهرجان عمل مسابقات ترفيهية للأطفال وتوزيع الجوائز على الفائزين مما كان له الأثر الأسمى في نفوس الزائرين.
وقدم «المطيري» شكره وتقديره وامتنانه لكافة الجهات المشاركة في إقامة وإنجاح هذا المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى