وطنالرئيسية
2021-12-06

الاحتفاء باليوم العالمي للتطوع  بضمان القطيف وتكريم رواد العمل التطوعي


دشن مكتب الضمان الإجتماعي بمحافظة القطيف الحفل الخاص باليوم العالمي السعودي للتطوع والذي يصادف الخامس من شهر ديسمبر  صباح يوم الأحد الموافق ٥ديسمبر في تمام الساعة ٨:٣٠  بمقر المكتب الرئيسي بحضور ادارة المكتب متمثلة في نائب المدير أ.حسين ابوالسعود ومساعد المدير أ.منصور الحمود ورئيسة القسم النسائي أ. سمية حسن عبدالوهاب  وعدد من رؤساء ورئيسات الأقسام والوحدات من  منسوبي المكتب وبتنظيم من مشرفة العمل التطوعي بالمكتب الاستاذة علوية الزيداني.

حيث شارك في الحفل  عدد من رواد العمل التطوعي والجمعيات الخيرية  والجهات المختلفة تحقيقا لرؤية ٢٠٣٠ سعيا لتحقيق التكامل بين كافة القطاعات ومن المشاركين  جمعية القطيف الخيرية كان لهم مشاركة ( بركن الهاتف الإستشاري ) أ. منال عبدالله آل خلف ، جمعية العطاء النسائية الخيرية  (ركن تعريفي) بحضور الأعضاء زكية آل عويشر،شذى المرزوق ،مستشفى الصادق مشاركة ( بركن تعريفي)
أ. ريده الحبيب (أخصائية التغذية)   ومؤسسة أصداف أ. (إيناس آل شبر) و  الأقمار الخمسة للإحتفالات كرعاة للحفل ومنسقين للقاعة  وبحضور  عدد من رؤساء الجمعيات واللجان الخيرية بمحافظة القطيف  وتنوع البرنامج حيث اشتمل على أركان  للأسر المنتجة من قبل المشاركات في التفعيل(  أ. غدير عبدالله الميلاد ،أ. عناية حسن العمران ،أ.علوية علوي المشقاب ،أ.فاطمة صالح البدوح)  تحت شعار( عطاء وطن  )والتي تجسدت في الصورة المشرفة للمواطن الذي يخدم وطنه بكل حب وولاء وإنتماء بشعوره الحقيقي لعظمة هذه المناسبة والتفاني والإخلاص لوجه الله تعالى منذ مصافحتنا لتراب هذا الوطن المعطاء .
بدأ البرنامج بمقدمة ترحيبية للحضور و للمشاركين بتفعيل اليوم العالمي للتطوع وبإستذكار القيم الإنسانية للتطوع كونه ضرورة لتماسك ورقي المجتمع حيث يتم فيه شكر المتطوعين على مجهوداتهم التطوعية ولزيادة  وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع .

تلاها عرض مرئي وتلاوة  لخير الكلام وأحسنه وبحوار ادارته الباحثة الاجتماعية نادية الزريقي مع  سعادة الأستاذ  هاشم علوي الشرفاء رئيس لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بصفوى
وعضو مجلس التفوق الطلابي وناشط إجتماعي ومصلح اسري ومدرب وله العديد من الاهتمامات منها العمل التطوعي والتدريب في مجال العمل التطوعي ومن خلال الحوار أكد على أهمية التطوع وأثره الجميل على اضافة الصفة القيادية مما ساهم في إدارة مؤسسات تطوعية كجمعية الصفا الخيرية وإقامة الدورات سواء في إدارة العمل التطوعي والسيرة  فجميعها اكتسبت من العمل التطوعي وأستعرض لنا كيفية الترويج لتقافة التطوع في المجتمع وأكد على أهمية إمتلاك الخبرة والمهاراة للمتطوعين .

تناول الشرفاء الحديث عن أقرب الأعمال التطوعية هو التنمية الإجتماعية من أهم الأمور كوننا نعزز المجتمع من حيث تعزيز تفوق الطلاب فهنا يفرض كيفية إخراج الأسرة المعولة إلى الإعتماد على ذاتها من التدريب للتوظيف وتطوير عمل الأسر المنتجة لذلك نرتقي بالمجتمع ونستمد طاقتنا من القدوة والمثل الأعلى لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لاستكمال مسيرة العطاء.

من جانب آخر كان هناك حوار آخر ومناقشة لعدد من الأسئلة الموجه لسعادة الأستاذ حسن حبيب آل طلاق  رئيس في لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بسنابس وعضو في لجنة التنمية السياحية بالقطيف ونائب رئيس لجنة المسؤولية الإجتماعية حيث أكد على ضرورة دعم الشباب والشابات للعمل التطوعي والإشادة بجهودهم وتكريمهم لرقي بالمجتمع  .

من جانبه تناول الحديث عن أقرب عمل تطوعي هو طلب سد أي قصور  فجميع الأعمال التطوعية تؤدي الغرض وجميعها مثابة والأهم إنجازها بنجاح دون فروقات .
من جانب يذكر  تنوع البرنامج مابين حوار وفواصل مرئية ومنها مقدمة عن الضمان الإجتماعي المطور قدمها نائب مدير مكتب الضمان الإجتماعي بمحافظة القطيف ورئيس قسم البحث والدراسات الإجتماعية بالمكتب الأستاذ حسين أبو السعود حيث تناول الحديث عن النظام الإجتماعي الجديد والذي يستهدف الأسر الاشد حاجة  من خلال تزويدهم بالمعاش المادي والتمكين لتحسين حالتهم المعيشية وتمكينهم من تحقيق الإستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين بالتدريب والتأهيل كذلك أشار إلى الحاجة من وجود النظام الجديد  جاء لعدم حصول الكثيرين من الفئات المستحقه على فرص متكافئة للوصول إلى نظام الضمان القديم مع افتقار النظام القديم للإستدامة الدائمة. وتناول خلال حديثه طرق تقديم الطلب اما تقديمه من خلال الموقع الالكتروني ،  او الاتصال عبر الهاتف الموحد ، او تقديم الطلب شخصيا عبر مكاتب الضمان. كما تناول سياسة إستقبال الطلبات والتسجيل ، والمعلومات المهم جمعها عند زيارة مسكن المتقدم.

من جانب آخر كان هناك مشاركة من قبل فريق التمكين الأستاذ سامي النابود تناول الحديث عن تدريب وتمكين المستفيدين والمستفيدات وأكد على ضرورة حث المستفيدين على التسجيل بمنصة التمكين وأشار إلى أن النظام المطور يستهدف شرائح أكبر في التمكين بحيث تشمل جميع أفراد الأسرة فالبعض بحاجة للتدريب والتأهيل والبعض كالأسر المنتجة بحاجة للاعمال الريادية وبإمكانهم الاستفادة من المسارات من خلال التسجيل بالمنصة .

وتطرق النابود إلى جانب مشرق من تفعيل اليوم العالمي للتطوع وهو تواجد جميع المؤسسين في الحدث  لبناء علاقات مع السباقين بإدراج خدمة جديدة تستنهض لخدمة الوطن بشكل جماعي لفئة مضلة الضمان أو اللجان والجمعيات بالاتحاد والعمل المتكامل نحو  خدمة مشتركة.

اختتم الحفل الخاص بيوم التطوع السعودي بتكريم  رواد العمل التطوعي أصحاب الأيادي البيضاء والكوكبة المتميزة من الحضور والمشاركين من الجهات وبتقديم الدروع التذكارية والزهور من قبل نائب ومساعد مدير مكتب الضمان الإجتماعي بمحافظة القطيف وبالتقاط الصور التذكارية .

فتحية طيبه لجميع المتطوعين والى ركب المليون نحمل ذواتنا وأرواحنا لخدمة الوطن والمواطن فأنتم فخر لنا ولبلادنا

متمنين لكم التوفيق والسداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى