وطنالرئيسية
2021-12-10

استشاري كلى لـ “خليج الديرة” أعراض يجب أن تنبه الإنسان بتعب الكلى

زينب علي - خليج الديرة

قال استشاري أمراض الباطنة والكلى ورئيس وحدة الكلى في مستشفى القطيف المركزي «الدكتور أمين محمد أبو الرحى» إنّ مشكلة الفشل الكلوي أنّ الأعراض لا تظهر إلا في حالة متقدمة من الفشل وبالتحديد عند المرحلة الرابعة أو الخامسة فحتى المرحلة الثالثة لا يشعر المريض بإصابته بالفشل الكلوي إلا بعمل بعض التحاليل الطبية.

وأضاف «د. أمين أبو الرحى» في حواره مع “خليج الديرة” أن وحدة الكلى بالقطيف المركزي نظمت فعالية خاصة تحت عنوان ” معاً لحماية كليتيك ” للتنبيه بعمل فحص وظائف الكلى للتأكد من وجودها أو عدمها لأن الأعراض لا تظهر إلا في حالة الضعف الشديد في الكلى، مضيفاً أن فعالية “معاً لحماية كليتيك” بدأت في مجمع ستي مول القطيف، وهناك مرحلة أخرى نجهز لها حالياً لإنشاء عيادات تطوعية في مستوصف مضر بالقديح، وسيشارك فيها نخبة من الكادر الصحي المتخصص.

وحول وقت شعور المريض بتعب الكلى يقول «د. أبو الرحى» يبدأ المريض بالشعور بتعب شديد لأن الكلى تفرز هرمون ( إرثيروبويتين EPO )المسؤول عن تحفيز خلايا النخاع العظمي لنتائج الدم فإذا ضعفت الكلى فالهرمون لا يُفرز فيصبح هناك نقص في الهرمون فيشعر المريض بأعراض فقر الدم، وضيق نفس، وفقدان الشهية، وارتفاع سموم الكلى، كذلك يعاني من شعور بالغثيان أحياناً والتقيؤ، و الكلى طبعاً مسؤولة للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم لهذا عندما تضعف تبدأ السوائل في التجمع في الأطراف و الأقدام و أحيانا في الرئتين، ويلاحظ المريض أنه قليل التبول أيضاً.

وحول وجود أمراض وراثية تصيب الكلى قال «د.أبو الرحى» : نعم، يوجد أمراض وراثية تسبب الفشل الكلوي كمثال(مرض تكيس الكلى ) و هذا أشهر مرض وراثي ممكن يكون عن طريق الأب أو من الأم ويكفي أن يحمل أحدهم الجين؛ ليصاب أحد أفراد العائلة بالمرض.

وحول تأثير البروتينات التي تناولها الرياضيون على الكلى قال رئيس وحدة أمراض الكلى بالقطيف المركزي، إنّ بودرة البروتين بشكل عام من الضروري يعرف الرياضي كم يحتاج منه في اليوم بالنسبة لوزنه، نحن نقول إن الإنسان الغير رياضي مثل أغلب الناس يحتاج فقط 0.8 غرام لكل كيلوا غرام من وزنه للبروتين و لو كان رياضي يحتاج تقريبا 1.4 تقريباً لكل واحد كيلو غرام أي مالا يتجاوز 100 غرام في اليوم، واذا كان رياضياً محترفاً فهو يحتاج إلى 1.8 غرام لكل واحد كيلو غرام من وزنه، أي ما يصل إلى 300 – 500 غرام من البروتين في اليوم، وهذا طبعا تضر في الكلى، إذا كان يجمع تناول البروتين في الوجبة مع هذه البودرة، فلا بد أن يحسب الأثنين معاً، وقد يكفي مايتناوله من غذاء بروتيني عن هذه البودرة، فالإفراط فيها و الاستمرار بفترة طويلة هو الذي يسبب الفشل الكلوي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى