مايسطرون
2022-01-12

من عادات الناجحين


ما هي أفضل العادات للنجاح في الحياة؟
هناك في الواقع العديد من العادات الإيجابية التي تساعدك على النجاح ويمكن أن تحافظ على صحتك وسعادتك.
وهناك الكتب المتخصصة في هذا الجانب، إلا أنني في هذا المقال سأركز على بعض العادات وأتمنى منك أن تبذل جهداً لغرسها في روتينك اليومي، وسترى النتائج الايجابية إن شاء الله.

قم بإدارة وقتك كما تدير أموالك.
تعتبر الإدارة الفعالة للوقت من العادات الأساسية للنجاح في أي شيء في الحياة.
جميعنا لديه (تقريبا) نفس القدر من الوقت إلا أن الاختلاف يكمن في كيفية الاستفادة من هذا المورد الثمين وهو الذي سيحدد إمكاناتك للنجاح.
لذلك ابحث عن نظام جيد لإدارة وقتك وتنفيذه. هذا ليس معقدًا، لكنه يتطلب جهدًا واعيًا ومتسقًا. ومع ذلك، بمجرد أن يتم ترسيخ هذه العادة في روتينك اليومي، يصبح كل شيء ممكنًا تقريبًا، ولن يكون هناك هدف أكبر من تحقيقه.
روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): كن على عمرك أشح منك على درهمك ودينارك. ويقول الإمام علي (عليه السلام): إن عمرك وقتك الذي أنت فيه (1).

ابحث عن الإلهام.
غالبًا ما يكون من الصعب أن تظل متحمسًا لفترة زمنية طويلة. قد يشعر البعض بالإحباط بسبب فشل ما في تحقيق هدف ما وهذا الشعور قد يأخذنا بعيداً عن المسار الصحيح لتحقيق الهدف.
لذلك فإن من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها البقاء متحفزًا في الحياة هي إلهام نفسك يوميًا.
اقرأ وشاهد مقاطع فيديو ملهمة واستلهم من قصص الآخرين الذين حققوا أحلامهم.
يسمي أنتوني روبينز هذه “ساعة القوة” الخاصة بك.
يمكن أن تلهم نفسك بنفسك من خلال:
اختر لنفسك قدوة تلهمك واستفد منها
كوِّن مخزونًا عقليًا قويًا من الأفكار الإيجابية. اجمع دائمًا الكلمات والجمل والاقتباسات التي تستمتع بها، واسمح لها بأن تترتب ذاتيًا داخل مصفوفتك العقلية.
إن الإلهام هو الطريق إلى الإنجاز لأن ما يمكن للعقل أن يتخيله يمكنه تحقيقه.

لا تتوقف عن التعلم.
قال الإمام الصادق (عليه السلام): كان فيما وعظ لقمان ابنه… يا بني اجعل في أيامك ولياليك وساعاتك نصيبا لك في طلب العلم فإنك لن تجد لك تضييعا مثل تركه (2).
ثقف نفسك وتعلم شيئًا جديدًا كل يوم. التزم بالتعلم وتحسين حياتك، سواء كان ذلك باكتساب مهارات جديدة أو تحسين المهارات الموجودة لديك بالفعل. من اللغات الأجنبية إلى البرامج والتطبيقات، يجب عليك تخصيص قدر صغير من الوقت كل يوم لتكريس هذه العادة.
سواء قررت أن تتعلم شيئًا جديدًا من خلال دورة تدريبية عبر الإنترنت، أو كتاب صوتي، أو فيديو تعليمي على YouTube ، أو وسائل أخرى ، فإن أهمية تطبيق هذه العادة أمر بالغ الأهمية.
ابحث عن شيء يستحق التعلم وافعل القليل منه كل يوم.
جاء شخص وعليه علامات الانكماش إلى أمير المؤمنين علي (عليه السلام) وقال له: أحس في نفسي أني أموت بعد ساعة، فقال له (عليه السلام): (الموت ليس مشكلة، كلنا نموت).
فقال له: ماذا أعمل في هذه الساعة؟
قال (عليه السلام): (اطلب العلم) (3).

اقرأ
سواء كنت تقرأ الصحيفة اليومية أو الرواية أو كتابًا واقعيًا أو أي شيء آخر، فلا تتوقف عن القراءة.
فالقراءة عادة مهمة يجب تطويرها في الحياة، ولا يجب أن تعتمد على الكتب الصوتية أو الأفلام طوال الوقت.
يمكن أن تساعدك القراءة في اكتشاف عوالم أو أفكار أو طرق جديدة للقيام بأشياء لم تكن قد عرفتها من قبل. إنها أيضًا طريقة رائعة لتثقيف نفسك أو الترفيه عن نفسك في أي لحظة.
ولأهمية القراءة والكتاب إليك هذه الكلمات عن الإمام علي (عليه السلام): “الكتب بساتين العلماء” و”الكتاب ترجمان النية”، و”نعم المحدث الكتاب” (4).

نظم كل شيء.
تؤدي الفوضى إلى فقدان التركيز. وعندما تكون حياتنا غير منظمة وفي حالة من الفوضى، فإن من الصعب الاستمرار في التركيز على أهدافنا.
خذ الوقت الكافي لتنظيم منزلك ومكتبك، وافعل القليل كل يوم لفرض هذه العادة. خذ درجًا واحدًا وقم بتنظيمه، أو نظم ركنًا منفردًا من منزلك أو حتى خزانة في مكتبك.
ولأهمية التنظيم يقول الإمام علي عليه السلام في وصيته الأخيرة: أوصيكما، وجميع ولدي وأهلي، ومن بلغه كتابي، بتقوى الله ونظم أمركم (5).

اتخذ إجراء عاجلاً وليس آجلاً.
قال الإمام الباقر (عليه السلام): إياك والتسويف، فإنه بحر يغرق فيه الهلكى (6).
أبدأ الآن. إنها عبارة سمعناها جميعًا مرارًا وتكرارًا، ومع ذلك فهي شيء يفشل الكثير منا في القيام به. فنحن نماطل. ونسوف حتى أصبح التسويف عادة البعض منا مما سبب له الإخفاق والفشل.
أفضل طريقة للتغلب على التسويف هي استخدام قاعدة الـ 15 دقيقة: خذ كل ما كنت تؤجله لأطول فترة، واضبط مؤقتًا على هاتفك لمدة 15 دقيقة، والتزم فقط بإنجاز هذا العمل. وكما يقول الإمام الباقر (عليه السلام): من هم بشئ من الخير فليعجله، فإن كل شئ فيه تأخير فإن للشيطان فيه نظرة (7).

الهوامش:
1 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٣ – الصفحة ٢١١٢
2 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١١١١
3 ) قصص وعبر، آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي قدس سره
4 ) غرر الحكم ودرر الكلم
5 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٤ – الصفحة ٣٥٣٩
6 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٣٨٨
7 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٣ – الصفحة ١٨٣٥

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى