من الديرةالرئيسية
2022-01-21

قدمها حسين آل عباس …. «وحي المعرفة» ينظم «3» ورش للأطفال والأمهات


استضاف مركز «وحي المعرفة» المستشار التربوي «حسين آل عباس» في إطار إثراء منصة المركز للورش المعرفية الموجهة للأمهات والأبناء.

وضم النشاط ثلاث ورش معرفية هي: إدارة سلوكيات الأطفال- تعزيز السلوك الإيجابي – لا تكن عصفوراً غاضباً، حيث قدم «آل عباس» ورشة “إدارة سلوكيات الأطفال” للأمهات وتطرق فيها إلى أنواع السلوك والاحتياج إلى إدارتها جميعاً، السلوك الإيجابي و السلبي و الإبداعي، وأشكال السلوك ظاهر و خفي و عابر و دائم”.

وأوضح كيفية وجود مشكلة سلوكية عند الطفل قائلاً: التكرار ، الانزعاج ، تعييق الآداء والنشاط ، تستنزف القوى النفسية والبدنية للطفل وحول الخطوات الذهبية لتبديل السلوك قال «آل عباس» إنّ ذلك يتم من خلال استخدام أسلوب (تفهم).

السلوك الإيجابي

وقدم «حسين آل عباس» الورشة الثانية للأطفال بعنوان «تعزيز السلوك الإيجابي» حيث قام بتعريف السلوك على أنه أي حركة أو تصرف تصدر من الإنسان تسمى سلوكاً، موضحاً أنواع السلوك وأمثلة كل نوع من النوعين الإيجابي والسلبي .

وتطرق لكيفية أن يكون الطفل إيجابياً معطياً المثل باحترام الوالدين ومساعدتهما والتأكيد على أن جزاء احترام الوالدين هو الجنة ثم دعا الأطفال لتأليف قصص من خيالهم تتناول السلوك الإيجابي والهدف منه.

وقدم «آل عباس» الورشة الثالثة للأطفال أول أمس الأربعاء «لا تكن عصفوراً غاضباً»، حيث قام بتعريف الغضب والأمور التي تجعل الإنسان غاضباً، موضحاً أن الإنسان حين يغضب يعرض جسمه لبعض التغيرات منها : ألم في الرأس، جفاف الحلق، تعرق الجسم واحمرار الوجه، العضلات تكون مشدودة، وارتفاع في ضغط الدم.

وحول كيفية الخروج من حالة الغضب قال المدرب إنّ ذلك يتم من خلال الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والحصول على نفس عميق ثم قراءة القرآن الصلاة على محمد وآله والجلوس في مكان بعيد وهادىء.

واختتم «آل عباس» الورشة بعرض قصة النسر الذكي «عند الغضب اطلب المساعدة من شخص تثق به كالوالدين ، المعلم ، المربي».

وفي ختام الورشة قدم المركز جزيل الشكر والثناء للمستشار التربوي «حسين أحمد آل عباس» على ماقدم وأبدع وأخلص في العطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى