وطن
2022-01-30

الفلكي «سلمان آل رمضان» يحدد موعد ولادة هلال شهر رجب


قال الفلكي «سلمان آل رمضان» إنّ الاقتران المركزي للشمس والقمر (ولادة القمر الجديد) ،سيكون يوم الثلاثاء ١ فبراير ، الساعة ٠٨:٤٦ ص، بتوقيت مكة المكرمة ( الساعة ٠٥:٤٦ ص، بالتوقيت العالمي) ، حيث يجتمع الشمس والقمر في برج الجدي، ومنزلة سعد بلع.

وأضاف «آل رمضان» أنه وفي هذا اليوم سيبدأ إمكان الرؤية بالعين المجردة من شرق المحيط الهادي ، وفي حال صفاء الأجواء ، فيبدأ من شرق قارة أمريكا الجنوبية حتى النصف الشمالي لكل من الأرجنتين وتشيلي، وشمالاً حتى المكسيك عدا أقصى شمالها.

وفي حال وجود راصد متمكن وخبير يمكنه تحديد موقع القمر بالمنظار ، فيحتمل رؤيته من شرق المحيط المحيط الأطلسي ، وحتى جنوب قارة أمريكا الجنوبية عدا أقصى جنوبها ، وشمالاً حتى جنوب وجنوب غرب الولايات المتحدة ،فيما يبدأ إمكان الرؤية بالمنظار من جنوب غرب قارة أفريقيا عند حدود أنغولا ونامبيا ، وكذلك غرب غينيا وليبيريا ، وحتى أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية ، وشمالاً حتى غرب الولايات المتحدة ، ومع المناظير الحديثة المحوسبة والموجهة آليا، فيتوسع إمكان الرؤية من جنوب قارة أفريقيا وجنوب غربها ، وحتى شمال غرب الولايات المتحدة.

ولا رؤية في غير ذلك لغياب القمر قبل الشمس، أو لأن الرؤية لم تسجل بتلك الخصائص التي عليها القمر في الآفاق التي يمكث فيها ، ويمكن البحث في برج الجدي ومنزلة سعد بلع.

وتابع : وفي يوم الأربعاء ٢ فبراير (ليلة الخميس) ، فسيكون إمكان الرؤية في مناطق واسعة من العالم وإن كان في بعضها يحتاج أجواء صافية ومساعدة المنظار ، حيث سيكون القمر (الهلال) ، في برج الدلو ، و منزلة سعد السعود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى