وطنالرئيسية
2022-03-30
جدول حافل بالفعاليات الشعبية والأطعمة التقليدية

كشخة «يوم قريش» … طالبات جامعيات يتألقنّ بأزيائهنّ التراثية

زينب علي - خليج الديرة

في أجواء مفعمة برائحة التاريخ وأصالة الماضي، استقبلت إحدى جامعات المنطقة الشرقية طالباتها مساء أمس الثلاثاء بيوم شعبي عبر رسالة بثتها عبر موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» قالت فيها: عشان نبدأها صح قررنا نغير جو بفعالية قريش بنكشخ وننبسط.

«رغد توفيق» وهي إحدى طالبات الجامعة قالت: من الجميل جداً أن نستقبل شهر رمضان المبارك بهذا الاحتفال الشعبي، ويسعدنا بأن تكون جامعتنا قد شاركتنا بهذه الفعالية الجميلة استقبالاً لبداية دراسية جديدة.

أمّا «نورة الزهراني» وهي إحدى المسؤولات المقيمات لهذه الفعالية، لفتت إلى أنها كانت سعيدة جداً لمشاركة جميع الموظفات والطالبات بزيهنّ الشعبي التقليدي، والخاص لكل منطقة من مناطق المملكة، موضحة أن أكثر إطلالة مميزة لطابع منطقة معينة حصلت على جائزة .

«فدك حسن» خريجة من ذات الجامعة، عبرت هي الأخرى عن ابتهاجها عندما تلقت دعوة للمشاركة في فعالية «يوم قريش»، وعدّتها مبادرة رائعة للمحافظة على العادات والطقوس القديمة من الاندثار، إذ تستذكر تنظيم الكويتيين بالتحديد لمبادرات تساهم في إحياء تراث الأجداد، وتلقى تفاعلاً رائعاً.

و«يوم قريش» الذي يصادف آخر أيام شهر شعبان، يجري فيه الاستعداد لبدء صيام شهر رمضان من خلال التجمع على الإفطار أو الغذاء؛ كنوعٍ من وداع الأكل والشرب في وقت النهار، ويكون الأكل حينها عادةً من طعام لا يتناول عادة في شهر رمضان، كالذي قَرُب من الانتهاء، ولعدم وجود ثلاجات لحفظ الأطعمة في ذلك الوقت، أو السمك الذي يعد كوجبة رئيسية لهذه المناسبة إذ يمتنع غالبية الناس عن تناوله في الشهر الفضيل بسبب الاعتقاد السائد لزيادة الإحساس بالعطش عند أكله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى