من الديرةالرئيسية
2022-04-18

«سيهات» تشهد تدشين خدمة «الرعاية الصحية المنزلية».. في أول مركز صحي بالمملكة

زينب علي - خليج الديرة

دشنت شبكة القطيف للرعاية الصحية المنزلية بالقطيف خدمة إطلاق رحلات خدمات مرضى الطب المنزلي من مركز صحي ٢ بسيهات صباح اليوم الأثنين كأول مركز صحي يقدم هذه الخدمة على مستوى المملكة.

وأطلقت الخدمة اليوم من مركز صحي سيهات ٢ تحت إشراف «الدكتور رياض الموسى» الرئيس التشغيلي لشبكة القطيف و «الدكتورة لمياء أبو حليقة» مديرة الخدمات الاكلينيكية بشبكة القطيف الصحية،و «الدكتورة ليلى آل دهينم» مديرة الخدمة المنزلية في شبكة القطيف الصحية و«الدكتور هادي الشيخ ناصر» مدير المراكز الصحية.

أكثر من ٨٠٠ مستفيد
وذكر الدكتور رياض الموسى في حديثه الخاص لــ«خليج الديرة»، إنّ اليوم سيشهد إن شاء الله أول زيارة لفريق الطب المنزلي وأن العمل جاري على توسيع الخدمة في مراكز أخرى داخل شبكة القطيف الصحية لتوصيل خدمة المحتاجين من مرضى الرعاية المنزلية عن طريق المراكز الصحية، والذي يبلغ عددهم ما يقارب ٨٠٠ مريض أو مستفيد منهم ١٠٠ مستفيد من سيهات، مؤكدا أن وجود مركز لديه فريق الطب المنزلي بالمركز الصحي يسهل على الفريق و المريض من حيث اقتصار للوقت والمسافات.

التحول الوطني
وذكرت الدكتورة ميساء المرشود مديرة المشاريع الرعاية الصحية النموذجية، إنّه تم استحداث إدارة في الوزارة اسمها إدارة تطوير الخدمات الإكلينيكية بشبكة القطيف الصحية وهذا المنصب المستحدث الجديد التي تشغله حاليا الدكتور لمياء بو حليقة ، ومن أهم الأمور الذي يقوم فيها المكتب هي التأكد من تطبيق وتنفيذ مشاريع التحول الوطني في القطاع الصحي و الأهم من أهدافها و الأساسي و الأكبر هو سهولة الوصول للمستفيدين بالمعنى نقرب الخدمات الصحية للمستفيدين في الأماكن الأقرب لهم؛ ألا وهي بيتوهم فتنطلق منها خدمات كثيرة ومنها افتتاح عيادات تخصصية”.

فريق طبي خاص
من جهتها أكدت الدكتورة ليلى آل دهنيم رئيسة قسم الرعاية الصحية المنزلية بمستشفى القطيف المركزي، إنّ الرعاية الصحية المنزلية هي رعاية شاملة تقدم خدمات صحية وقائية وعلاجية في منازل المرضى تحت إشراف فريق مكون من أطباء و تمريض وعلاج طبيعي وعلاج تنفسي مختصين اجتماعيين، ويعمل للفريق على تنفيذ ومتابعة الخطة العلاجية التي يقررها الطبيب المعالج.

وذكرت إنّ فكرة المشروع انطلقت من قِبل الإدارة العامة للرعاية الصحية المنزلية، التي بدورها عملت على توفير سيارة الرعاية الصحية المنزلية للتسريع في البدء بهذا المشروع، مشيرة إلى أنّ مركز سيهات ٢ واحد من ثلاثة مراكز تمّ اختيارها لتفعيل هذا المشروع الوزاري على مستوى وزارة الصحة.

التسجيل والشروط
وذكرت د.آل دهنيم، إنّ فريق الخدمة المنزلية يؤدي زيارة تقييمية أولى للمريض لتأكيد استيفائه لشروط الخدمة ومن ثم يتم عمل الخطة العلاجية وخطة الزيارات المنزلية.

وأشارت لمتطلبات التسجيل مايلي:
–  تحويل من طبيب استشاري يشرح فيه حالة المريض الصحية وسبب الحاجة للخدمة مع خطة علاجية مفصلة.
– أن يتوفر للمريض راعي من أقاربه يكون متواجد وقت الزيارة ويتابع مع الفريق الخطة العلاجية.
– في حال عدم تمكن المريض من الوصول للعيادة لأخذ التقييم الأولي يمكن الاستفادة من الطب الاتصالي بعمل موعد افتراضي للتقييم الأوّلي من قبل الطبيب المعالج.

الفئات المستهدفة
وحددت فئات المرضى الذين تشملهم الخدمة وهم:
– المرضى المصابين بالجلطات الدماغية.
– مرضى يعد كسور الحوض.
– المرضى طريحي الفراش المصابين بالقروح.
– المرضى بعد العمليات الجراحية.
– المرضى الذين يجدون صعوبة في المتابعة في المستشفى لصعوبة الحركة.
– المرضى الذين يحتاجون لإكمال العلاج بالمضادات الوريدية بعد التنويم.

سيارة الخدمة المنزلية
يُذكر أن إطلاق خدمة الرعاية الصحية المنزلية من مركز صحي سيهات شهد تدشين سيارة الرعاية الصحية المنزلية والتي تنقل الفريق إلى منزل المريض.

وأكدت الدكتورة آل دهنيم أن السيارة لاتحوي معدات طبية لأنها لاتستخدم لنقل المرضى مثل سيارة الإسعاف
بل تنقل فريق الرعاية الصحية المنزلية الذي يحمل معه حقيبة تحتوي على معدات مثل سماعة طبية وجهاز قياس الضغط وجهاز قياس سكر كذلك جهاز قياس نسبة الأكسجين في الدم وجهاز فحص الأذن والأنف والحنجرة وجهاز قياس الحرارة بالإضافة إلى أدوات عمل التحاليل وغيارات الجروح.

تصوير- سامي المرزوق

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى