كشكول
2022-06-21

لفحة ثمار المانجو

باحث علوم أحياء - حسين الشيخ علي

هو مرض يسببه الفطر Glomerella cingulata
وهو من الأمراض الفطرية المنتشرة فى كافة بقاع العالم ويصيب بجانب المانجو الموز – الأفوكادو – الباباي – القهوة وغيرها إلا أن السلالات التى تصيب المانجو سلالات متخصصة لا تصيب غيرها من أشجار الفواكه.
وممكن ان تصاب الشجرة ب:
لفحه الأزهار
لفحة الأوراق
لفحة الثمار ( كما في الصورة لثمرة مانجو في حديقتي المنزلية ).

الأعراض المرضية الناشئة عن الإصابة على المانجو:
تظهر تبقعات داكنة وغائرة على قشرة الثمرة الناضجة فقط وقد تغوص البقعة الى داخل لب الثمرة ويؤدي إلى تعفنها .

مسبب المرض : تبدأ ظهور أعراض المرض على الأوارق
بداية ثم أعناقها ثم الأفرع فالعناقيد الزهرية وتنتهى بالثمار.
فعلى الأزهار تظهر الزهور بلون داكن وعلى شكل بقع صغيرة ذات زوايا بنية أو سوداء ،،
ويمكن لهذه البقع أن تتسع لتكون مناطق كبيرة . تبدأ الإصابة برش الأشجار بالماء في موسم هبوب الرياح الرطبة لتبدأ الفطريات في التكاثر واختراق الأنسجة المختلفة للأجزاء النباتية السابق الإشارة إليها لتحدث الأعراض المرضية فى الظروف البيئية المناسبة لإنتشاره.
وتتكرر دورة المرض عدة مرات خلال نفس الموسم أما الفطر فإنه يعيش فى الفترات بين الموسم والآخر فى الأفرع الطرفية المصابة والأوراق المصابة.
*الوقاية* :
نظافة الموقع من الأوراق المصابة – التقليم في الوقت المناسب – التخلص من الأوراق والشماريخ والثمار الميتة والجافة والمريضة بعد موسم حصاد الثمار مباشرة – الحذر من الرش والغسيل بالماء في اشهر الرطوبة الجوية – استخدام مبيدات طبيعية مثل زيت النيم – ماء الأكسجين – الابتعاد عن زراعة محاصيل موسمية حولية بجانب الاشجار لأنها توفر بيئة مناسبة لتكاثر الفطريات والحشرات والطيور الناقلة للاعفان والفيروسات من المحصول للاشجار المعمرة .
وقد تساعد لسعات إبرة ذبابة الفاكهة على حدوث هذا التلف.

وهناك مرض آخر قد يصيب بعض أصناف المانجو يعرف *بالتليف* :
والتلیف صفة غیر مرغوبة في ثمار الفاكهة، والتي یتوقف درجة التلیف بها علي الصنف ومنطقة اللب حیث تكثر الألیاف حول وقرب البذرة، وله عدة أسباب فسيولوجية وميكانيكية ، ولا ينتج عن آفة حشرية أو فيروسية أو فطرية .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى