وطنالرئيسية
2022-06-29

“السيطرة على السالمونيلا في مشاريع الدواجن” ورشة عمل بزراعة الشرقية

عبدالله الجباره

نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية بمقر القاعة الرئيسية بالفرع يوم أمس الثلاثاء الموافق ٢٩ ذو القعدة للعام ١٤٤٣ه، ورشة عمل تحت عنوان “السيطرة على السالمونيلا في مشاريع الدواجن”.

هذا وقد وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري بأن ورشة العمل هذه تأتي ضمن خطة الوزارة للسيطرة على الأمراض في المشاريع الحيوانية المختلفة، كما ان الوزارة مستمرة في اتخاذ إجراءاتها الصارمة للسيطرة على الامراض الوبائية ومنها مرض السالمونيلا حيث انه يشكل تهديدا واضحا على مشاريع الدواجن وأحد أهم أمراض التسمم الغذائي.

فيما بين مدير الثروة الحيوانية الدكتور عبد الجبار العبد الرضا بأن مرض السالمونيلا مرض بكتيري معوي يصيب الحيوانات والطيور والبشر وذات سلالات مختلفة الضراوة والاعراض وانتشاره متفاوت الظهور في مشاريع الدواجن بين المناطق والمحافظات.

يذكر بأن ورشة العمل قدمها الدكتور علي حسين الجاسم مدير قسم الامن الحيوي بالوزارة والمشرف على برنامج السالمونيلا تطرق فيها إلى التعريف بماهية المرض ومدى انتشاره ووضع خريطة وبائية للمرض على مستوى مناطق المملكة، كما وتطرق الى آلية جمع العينات من المشاريع وارشادهم الى كيفية حفظ ونقل العينات بالطرق الصحية، وكما قام المتدربين بزيارة أحد المشاريع في المنطقة الشرقية وتعريف المراقبين عمليا بالبروتوكولات المتبعة في جمع العينات.

علماً بأن ورشة العمل نظمتها الثروة الحيوانية بالفرع بالتعاون مع إدارة الصحة والرقابة البيطرية برنامج تدريبي للأطباء والمساعدين البيطريين بالوزارة، واستهدفت هذه الورشة مراقبي الامن الحيوي بالمنطقة الشرقية، وقد اشتملت على قسمين نظري وعملي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى