وطنالرئيسية
2022-08-16

هل يتأثر استحقاق الضمان بالعمالة المنزلية الطبية؟


أكدت وزارة «الموارد البشرية» أن استحقاق «الضمان المطور» يتأثر بعدد العمالة المنزلية.
جاء توضيح الموارد البشرية خلال إجابة الحساب الرسمي للعناية بالعملاء التابع للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن سؤال حول الجدل الدائر بشأن تأثير وجود العمالة المنزلية على الاستحقاق الشهري للضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أنه يؤثر في حالة وجود 3 عمالة منزلية أو أكثر للأسرة ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية الطبية.

وأوضحت «الوزارة» أنه تم تحديد موعد موحد لصرف راتب ومستحقات الضمان الاجتماعي المطور، بتاريخ أول يوم من كل شهر ميلادي، كما أوضحت تمديد فترة التسجيل في النظام حتى 30 أكتوبر المقبل، مؤكدة على أن معاش الضمان الاجتماعي يصرف لأي مستفيد سابق دون توقف أو نقصان في حال ثبتت حاجته خلال هذه الفترة أو بعد الانتقال للنظام المطور.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور:

– أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في المملكة.

يستثنى من شرط الجنسية الفئات التالية: (المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوو الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل).

– أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالاً لكل فرد في الأسرة.

– الالتزام باستيفاء متطلبات «الوزارة» المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

– ألا يكون مقيماً في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

– ألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى