في الملعب
2022-08-16

ذكرى رحيل «شيخ الرياضيين» عبدالرحمٰن بن سعيد

مهدي آل شيخ محمد - خليج الديرة

توفي عبدالرحمٰن بن سعيد في مركز أمراض القلب بمستشفى القوات المسلحة بالرياض، بعد معاناة طويلة مع المرض، وتُوفيّ – رحمهُ الله – عن عمر يناهز 86 عاماً.

لماذا سُميّ بـ «شيخ الرياضيين»
تقلد – رحمه الله – مناصب عديدة في أكثر من مجالٍ رياضي، وبناءً على ذلك لقب بشيخ الرياضيين.

في عام 1365هـ أصبح عضواً في فريق الموظفين الذي يجمع عناصره من موظفي الدولة في مدينة الرياض.

وبعد عامين وتحديداً في عام 1367هـ من تلك البداية انضم لنادي الشباب الرياضي بالرياض لمدة 10 سنوات، ومعه مجموعة من خيار الموظفين كإداريين.

بعد انتهاء فترته الإدارية في نادي الشباب، ابتدأ بتأسيس النادي الأولمبي «الهلال حالياً» في عام 1377هـ – 1957م.

وبعد مرور عام من تأسيس النادي، صدر أمر ملكي من الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- بتغيير اسم النادي الأولمبي إلى نادي الهلال.

قاد «بن سعيد» نادي الهلال لتحقيق أول بطولة في تاريخه كأس الملك عام 1381هـ أمام نادي الوحدة السعودي، وكذلك حقق ثاني بطولة للهلال في عام 1384هـ، وهي بطولة كأس ولي العهد، وفي نفس السنة حقق بطولة كأس الملك وهو أول نادي سعودي يجمع اللقبين في موسم واحد.

ترأس «بن سعيد» نادي الهلال في فترتين منفصلتين، وحقق معه دوري أبطال آسيا عام 1991م.

شغل منصب رئيس النادي الأهلي السعودي وشغل منصب نائب رئيس النادي عندما رشح الأمير عبد الله بن سعد رئيساً للنادي من 11/4/1403هـ، كما أنه عضو في الجمعية الأولمبية السعودية، وعين كعضو في اللجنة المشكلة لاختيار وانتقاء لاعبي المنتخب، وعمل كعضو في أول لجنة رياضية شكلت بقرار من وزير المعارف في 27/4/1381هـ، حيث كانت وزارة المعارف في ذلك الوقت هي المشرفة على القطاع الرياضي، والرياضة إدارة من إداراتها ومهام اللجنة كالآتي:

1 – تنفيذ اللوائح الصادرة من الجهة المسؤولة.
2 – الإشراف على إدارة المباريات
3 – النظر في الشكاوى والاحتجاجات.
4 – اقتراح العقوبات والجزاءات.
5 – اقتراح المشروعات والبرامج الرياضية.

عُيّن مديراً لإدارة الأندية بموجب خطاب المدير العام لرعاية الشباب برقم 134 في 14/2/1390هـ بعد انتقاله من مكتب العمل بالرياض إلى رعاية الشباب، وكلاهما ضمن إدارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حالياً).

شغل منصب عضو مسؤول عن النشاط الرياضي في رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبد العزيز آل سعود بموجب القرار رقم 80/1 في 12/1/1402هـ .

الكرة السعودية الآن تفتقد شخصية مثل شخصية عبدالرحمٰن بن سعيد؛ شخصية جمعت بين الروح الرياضية التي عمل بها بثلاثة أندية (الشباب – الأهلي – الهلال)، كذلك أبدع في المجال الإداري في عدة إدارات من أندية ولجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى