الرئيسيةتعليم
2022-09-14

متحدثة التعليم: نظام الفصول الثلاثة هو الأمثل للطالب والمعلم


قالت ابتسام الشهري المتحدث الرسمي باسم التعليم العام، إن اتهام نظام الفصول الثلاثة بإطالة أيام وفترة الدراسة وتسببه في تشتيت للطلاب غير دقيق.

غير دقيق

وأضافت المتحدثة باسم التعليم العام، خلال حوارها مع برنامج يا هلا المذاع على قناة روتانا خليجية، إن هذا غير دقيق، لأن الفصل الدراسي على نظام الفصلين طويل ومرهق للمعلم والطالب وتزيد فيه حالات الغياب، أما 3 فصول فيسهل على الطالب تلقي المعلومة وأخذ مواد جديدة ويسهل الترويح أثناء العام الدراسي بالإجازات المطولة والإجازات بين الفصول الثلاثة.

وأعلنت «الشهري» بأن نظام الفصول الدراسية الثلاثة له مزايا كبيرة جداً فيما يخص جودة العملية التعليمية وهي عامل مهم لتحسين نواتج التعلم.

وعن سبب إقرار نظام الفصول الثلاثة قالت «الشهري»: “التعليم قد يكون فصلين وثلاثة وأربعة فصول فلا يوجد هناك قاعدة ثابتة، مستدركة: لكن وزارة التعليم كجهة اختصاص قامت بالعديد من الإجراءات والخطوات والدراسات قبل أن يتم اختيار نظام الفصول الدراسية الثلاثة لأنه النظام الأمثل”.

عملية التغيير

وأضافت: “أي عملية تغيير في عادات الناس أو تغيير جذري في المجتمع تواجه في البداية بعض التحديات والمصاعب وطموحنا في تحسين جودة التعليم في السعودية يجعلنا نقف على تغييرات عميقة وكبيرة يجب أن تتم”.

وأشارت «الشهري» إلى أنه تم العمل على التخطيط وكيفية استثمار الأيام الدراسية، متابعة: لدينا 71 مشروعًا تعليميًا بنظام البناء الحديث للمدارس لخدمة الأحياء التي بها كثافة سكانية.

تدريب المعلمين

وقالت إنه تم تدريب وتأهيل المعلمين والمعلمات على المناهج الجديدة، وإتاحة فرصة الالتحاق لهم بالجامعات لدراسة تخصصات معينة والحصول على شهادة، مشددةً على أن المناهج الجديدة تجعل الطالب بعد الثانوية مُهيأ لسوق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى