وطنالرئيسية
2022-11-28

مركزي القطيف يحتفي بـ« اليوم العالمي للقلب» بأركان توعوية

خليـج الديرة - خليج الديرة

نظم قسم العناية القلبية بمستشفى القطيف المركزي، بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي بالمستشفى، فعالية «اليوم العالمي للقلب» وعدة أركان توعوية، من الساعة 4 وحتى 10 مساءً، في إحدى المجمعات التجارية بالقطيف.

الفعالية التي بدأت من 27 نوفمبر، وحتى 1 ديسمبر 2022، افتتحها نائب رئيس شبكة القطيف الصحية الدكتور «زكي النمر»، بحضور الدكتور «عيسى العقيلي» رئيس أمراض القلب، ورئيس العناية المركزة للقلب الدكتورة «صالحة آل حمود»، وأفادت الأخيرة بمصاحبة الفعالية لأركان تثقيفية بأمراض القلب، وعوامل الخطورة المؤدية للإصابة بأمراض القلب، وركن تثقيفي أيضًا بعلامات القلب السليم، وشرح الأعراض والعلامات التي تظهر متقدمة للإصابة بأحد أمراض القلب.

وتابعت، من الأركان المتواجدة في الفعالية كذلك ركن للتعريف بالقسطرة القلبية وأهميتها (القسطرة العلاجية، والتشخيصية)، إلى جانب ركن التوعية بأضرار التدخين وعلاقته بأمراض القلب، وتناول هذا الركن فحص أول أكسيد الكربون في الجسم، والتعريف بعيادة الإقلاع عن التدخين، وأماكن تواجدها في الشبكة، والتوعية بأنواع الأدوية المستخدمة في العيادة، والتعريف ببرنامج مكافحة التدخين وطرق الإقلاع عنه.

وأضافت، تضم الفعالية أيضًا ركن التغذية، ويهتم الركن بالتوعية بمخاطر المكملات الغذائية، ومشروبات الطاقة وعلاقتها بأمراض القلب، ويسلط الضوء على طرق اختيار الغذاء الصحي ودوره في الحماية من أمراض القلب، وكيفية تقديم الطبق الصحي.

وواصلت، يوجد كذلك ركن رحلة المريض في مختبر القلب، ويسلط الضوء فيه على أهمية التصوير التلفزيوني للقلب، ودوره في تشخيص أمراض القلب، والتعريف بأنواع فحوصات القلب المختلفة التي تجرى لتقييم حالة القلب، إضافة إلى تخطيط القلب لمدة 24 ساعة، واختبار القلب بالمجهود.

وعلى الجانب الآخر، تواجد ركن الأطفال لتشجيع الأطفال منهم فوق تسعة أعوام على التعرف على المبادئ الأساسية لإنقاذ الحياة.

وأشارت آل حمود إلى أن الفعالية تهدف للتوعية العامة بصحة القلب، وتثقيف المجتمع حول أمراض القلب والوقاية منها، ومن هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، مما يساهم في رفع مستوى الاهتمام والوعي، وتحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى