وطنالرئيسية
2022-12-07
أكد خطورتها ..

أستاذ مسرطنات يعيد الجدل حول مشروبات الطاقة

حسام محمد - خليج الديرة

أعاد الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات الجدل من جديد حول خطورة مشروبات الطاقة، مؤكداً إنها تسبب ضرر للكلى وللأعصاب وتسوس في الأسنان.
ونشر «د. الخضيري» تغريدة على حسابه بتويتر قال فيها: أضرار مشروبات الطاقة وأي مشروب مصنّع من سكريات وإضافات وأحماض صناعية ونكهات عديدة ومشروب الطاقة يضاف له أيضاً الكافيين بجرعة عالية وبعضها التورين، وتسبب اضطراب عصبي وقد تسبب ضرر الكلى والأعصاب وتسوس الأسنان وهشاشة العظام وزيادة ضربات القلب وارتفاع الضغط واضطراب النوم.
وتفاعل عدد من الأطباء مع تغريدة «الخضيري»، حيث قالت الدكتورة منال بنت عبد الله الحمود أستاذ مساعد الصحة العامة بجامعة الملك سعود: قضيت أربع سنوات أدرس أضرار مشروبات الطاقة على صحة طلاب وطالبات المدارس «١٣- ١٨ سنة» في السعودية، وهو عنوان بحثي لمرحله الدكتوراه؛ الأضرار خطيرة جداً على المدى البعيد لاحتوائها على كمية عالية جداً من الكافيين أكثر من الكمية اليومية المسموح تناولها لهذا العمر.

على الجانب الأخر كانت الغذاء والدواء قد أكدت في أغسطس الماضي أن جميع المكونات المستخدمة في مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية تعتبر آمنة وتمّ تقييمها من جهات دولية موثوقة.

وأوضحت الهيئة، في ردّها على استفسارات أحد المستفيدين عبر حسابها على “تويتر”، إن “الضرر الناتج عن هذه المشروبات هو بسبب زيادة الاستهلاك وانخفاض قيمتها التغذوية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى