ads
ads
ads
ads
عامة
2014-10-09

«الغذاء والدواء» ترد على المطالب بسحب لحوم «ملوثة»: لا نستوردها من الكويت

الأحساء - محمد الرويشد

أحدث خطاب صادر عن إدارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة الكويتية، ضجة كبيرة بعد تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعية، ويشير إلى إيقاف استخدام لحم مفروم من ماركة «أمريكانا»، إذ تم فحص عينة من المنتج وأثبتت نتائج الفحوص أنه غير صالح للاستخدام الآدمي، نتيجة لوجود ميكروب «السالمونيلا» من فصيلة (G).

وأعلنت الوزارة الكويتية – بحسب الخطاب المتداول – «إيقاف استخدام هذه اللحوم في جميع مراكز الخدمة التابعة لها، لحين صدور إشعار آخر»، فيما أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودي، عدم استيراد أي لحوم من الكويت، ما ينفي وجود أية صلة باللحم الملوث إن وجد على رغم عدم إعلان حال الضرر القصوى عبر نظام الإنذار السريع الخليجي.

ونفت هيئة الغذاء والدواء سحب منتج لحوم مفرومة ملوثة تابعة لإحدى شركات التجهيزات الغذائية الكويتية، أو ورود معلومات رسمية حول ذلك من الكويت، من طريق نظام «الإنذار السريع الخليجي».

وأكدت الهيئة في تغريدة عبر حسابها في «تويتر» أنه «لم يسجل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء أي منتج لحم مفروم من إنتاج الشركة في الكويت يتم تصديره للمملكة».

وأكدت «هيئة الغذاء» تعاملها «بجدية كبيرة فور تلقيها بلاغات من طريق المركز، حول الاشتباه أو التثبت من وجود أي اشتباه في أي نوع غذائي أو دوائي، وتجري اختباراتها وفحوصها بشكل دقيق يمكنها من إصدار بيان السحب أو نفي وجود ما يوجب إيقاف تلك المواد».

ولم تكن اللحوم المفرومة لشركة «أمريكانا»، الوحيدة في سلسلة إعلان مقاطعتها أو سحبها، فهي تأتي بعد قائمة كبيرة من المواد الغذائية والدوائية، التي تسربت معلومات رسمية وشبه رسمية من دول عربية وخليجية، كان آخرها شبهة مشتقات الخنازير الموجودة في شوكولاتة «كادبوري»، ما دفع الهيئة لسحب عينات منها لفحصها مخبرياً، والتأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير (DNA).

وأظهرت الهيئة نتائجها في وقت قياسي، وأصدرت بياناً أوضحت فيه أن «سحب العينات جرى بعد ثبوت وجود آثار هذه المادة في بعض منتجات الشوكولاتة المُصنعة في ماليزيا»، وأكدت الهيئة عبر بيانها أن «الأنواع المسجلة لدى الهيئة لا تتضمن منتجات كادبوري مُصنعة في ماليزيا، وما هو مستور من دول أخرى».

وتكررت القضية أخيراً مع اللحم المفروم التابع لشركة «أمريكانا»، ما أثار الكثير من التكهنات والتصريحات غير الرسمية، التي انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي، تطالب بسحب المنتج وعدم التعامل معه ومقاطعته، ما يحدث تأثيراً سلبياً مع كل إشاعة تصدر، وبحسب الهيئة التي وردتها الكثير من التساؤلات عن هذا المنتج ومدى صلاحيته، أوضحت عبر حسابها في «تويتر» في بيان مقتضب كل ملابسات القضية.

وتستورد المملكة هذه اللحوم من دول أخرى غير الكويت، التي تسربت منها أنباء وجود ما يوجب سحب هذه اللحوم من الأسواق، على رغم عدم وجود بلاغ من طريق المركز الخليجي المتخصص، وعدم تأكيد الكويت عبر وزارتها صحة المعلومات المتداولة، وهذا لم يمنع من أن يطاول هذا المنتج تأثير في السوق بحسب أصحاب مراكز تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى