ads
ads
عامة
2015-01-04

مستورد وتجار «#معكرونة_الخنزير» رهن التحقيق اليوم

عبدالواحد محفوظ-خليج سيهات

افاد بلاغ مواطن في أحد المجمعات التجارية في المملكة عصر الجمعة الماضي لوزارة التجارة والصناعة يفيد بمنتج معكرونة تحتوي على لحم الخنزير وبها صور، لتكتشف بعد ذلك دخول كميات كبيرة في بعض أسواق مدن محافظات السعودية، وباشرت فرق الرقابة التابعة للوزارة البلاغ والاتجاه للموقع وتم ضبط الكمية بعد ثبوت البلاغ بعضها بالصور والبعض الآخر بدونها.

وأفصح مصدر في وزارو التجارة عن استدعاء الوزارة المستورد الرئيس وتجار الجملة في السعودية للتحقيق معهم اليوم الاحد، لمعرفة ملابسات القضية وكيفية دخول تلك المنتجات واتخاذ الإجراءات النظامية بحق أي مخالفة وفقا للنظام واللوائح، مبينا أن الوزارة لن تتوانى في تطبيق العقوبات في حق أي مخالف لأنظمتها.

حيث استنفرت جهات حكومية معنية كامل طاقاتها للتحقيق حول منتج معكرونة سريعة التحضير تحتوي على لحم الخنزير بعد ضبط كميات كبيرة منها في أسواق محافظات السعودية، بينما استدعت وزارة التجارة والصناعة المستورد الرئيس وتجار الجملة للتحقيق معهم اليوم ومحاسبة المتسبب في ذلك، وفقا لأنظمة ولوائح الغش التجاري بحسب مصدر مطلع بالوزارة.

وتحقق هيئة الغذاء والدواء في ملابسات دخول الإرسالية رغم رفضها في المنفذ الحدودي والتي تشير التوقعات الأولية إلى أن الشحنات دخلت مهربة عبر المنفذ.

وبّين مصدر في وزارة التجارة إن الوزارة تطبق كل ما يندرج تحت نظام مكافحة الغش التجاري والذي يكون فيه ضرر للمستهلك بما فيها المنتجات التي ثبت احتواؤها على لحم خنزير، مبينا أن الوزارة ستحمل أي بلاغ محمل الجد وتتم مباشرة البلاغ دون أي توان لضبط مخالفة أو ضرر على المستهلك.

في حين أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء بأنها تتابع الموضوع بشكل جدي بعد دخول تلك المنتجات رغم منع دخولها للسوق المحلية، مبينا أنها تنسق مع الجهات ذات العلاقة بالبحث والتقصي عن الطريقة التي تم بها إدخال هذه المنتجات إلى الأسواق المحلية، بعد أن رفضت الهيئة السماح بإدخالها.

وتشير التوقعات الاولية إلى تهريب المنتجات دون إذن فسح الإرسالية بعد رفضها، إلا أن الهيئة تتابع مع الجهات المعنية لمعرفة تفاصيل دخولها ومن المتسبب في إدخال كميات بها ضرر على المستهلك وتحتوي في نفس الوقت على منتجات محرمة شرعا.

من جهة ثانية نفت الهيئة فسح أي من المنتجات التي ضبطتها فرق وزارة التجارة والصناعة، والتي ثبت احتواؤها على لحم خنزير، مشيرة في بيان لها أمس إلى أن إرساليات من هذه المنتجات سبق أن أرسلت لها، فرفضت إدخالها للسعودية بسبب عدم مطابقتها للمواصفات، واحتوائها على مشتقات خنزير، وكذلك ألوان غير مسموح بإضافتها، واحتوائها أيضا على جيلاتين من مصدر مجهول.

وأكدت أنها تنسق مع الجهات ذات العلاقة بالبحث والتقصي عن الطريقة التي تم بها إدخال هذه المنتجات إلى الأسواق المحلية، بعد أن رفضت الهيئة السماح بإدخالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى