2013-08-26

وفاة جديدة بـ«كورونا» ترفع الضحايا إلى 40 حالة

أعلنت وزارة الصحة وفاة مواطن وإصابة اثنين بفيروس “كورونا” القاتل، ليرتفع عدد ضحايا هذا المرض إلى 40 حالة وفاة. وقالت الوزارة ، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إن مواطنا سعوديا (51 عاما) من منطقة الرياض شتوفي بعد أن أصيب بفيروس “كورونا”، وكان مصابا بالسرطان وأمراض أخرى مزمنة.
كما كشفت الوزارة عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بالفيروس في منطقة عسير ليرتفع عدد الاصابات بهذا المرض إلى 78. ويأتي هذا الإعلان في إطار أعمال المتابعة والتقصي الوبائي التي تقوم بها وزارة الصحة لمتابعة مرض فيروس “كورونا” الجديد.
يذكر أن فريقا من الباحثين بوزارة الصحة بالتعاون مع جامعة كولومبيا الأمريكية ومختبرات «إيكو لاب» الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية قد تمكنوا مؤخرا من عزل فيروس «كورونا» الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد MERS-CoV من إحدى العينات التي تم جمعها سابقًا من الخفافيش بالمملكة.
وقد أشارت دراسة بهذا الخصوص إلى أن فحص البلمرة الجزيئية الخاص بالفيروس قد تم إجراؤه على عينات جرى جمعها من 96 خفاشًا حيًّا تمثل 7 فصائل مختلفة، وأيضًا على 732 عينة من مخلفات الخفافيش في المناطق التي سجلت فيها حالات مؤكدة للمرض في المملكة حيث أظهرت عينة واحدة من خفاش حي آكل للحشرات وجود تركيبة جينية مطابقة 100بالمائة لفيروس «كورونا» الجديد المسبّب للالتهاب الرئوي الحاد (MERS-CoV) والذي شُخص في أول حالة سجلت في المملكة. كما أظهرت الدراسة أيضًا وجود فيروسات متعددة أخرى من فصيلة «كورونا» في 28 بالمائة من العينات التي تم فحصها، بالإضافة إلى ذلك خلص الباحثون إلى أن الخفافيش قادرة على احتضان العديد من الفيروسات مثل فيروس الكلب والسارس والهندرا، وأن وجود تركيبة مطابقة لفيروس «كورونا» الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد MERS-CoV يجعلها أيضًا حاضنًا محتملًا لهذا الفيروس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *