2013-08-15

طريقة عمل معمول العيد بالتمر

المطبخ 

معمول العيد بالتمر

مقادير معمول العيد بالتمر:
كيلو ونصف سميد 3 أكواب دقيق كوب سكر نصف كيلو سمن نصف كوب ماء زهر نصف كوب ماء ورد كوب ماء ملعقتين خميرة مذوبة في نصف كوب ماء دافىء ملعقة صغيرة محلب
الحشوة:
نصف كيلو من التمر المنزوع النواة 4 ملاعق كبيرة زبدة أو سمن
طريقة تحضير معمول العيد بالتمر:
يوضع السميد في وعاءٍ كبيرٍ ويضاف اليه السكر والمحلب ويخلط جيداً. ومن ثم نقوم باضافة  السمن إلى السميد ويفرك بين الكفين جيدا”. ينثر ماء الورد والزهر على خليط السميد ويخلط بأطراف الأصابع بدون عجن ويغطى الوعاء ويترك جانباً لمدة ست ساعات. بعدها يرش السميد بماء الخميرة وكوب الماء ونقوم باعادة فرك الخليط بالكفين لمدة عشر دقائق ويغطى ويترك مدة ساعة.
في هذه الأثناء نقوم بتجهيز الحشوة: حيث يحرك التمر والسمن أو الزبدة على نار خفيفة حتى يصبح طرياً متماسكاً يسهل عجنه ويتم إضافة المحلب بعد أن يبرد.
وعندما نبدأ العمل: تقطع عجينة المعمول حسب حجم القالب الذي تم اختياره لشكل المعمول الذي نريده. نحفر قطعة العجين باصبع اليد اليمنى بحيث يجوف من داخل العجين بالتساوي وتحشى بخليط التمر ومن ثم ترد أطراف العجينة فوق الحشو بخفة. توضع في القالب ويضغط عليها قليلا وتضرب حافة القالب على حافة الرف أو الطاولة كي تسقط من القالب. يخبز المعمول مدة عشر دقائق حتى يصبح لونه ذهبياً وبعد أن يبرد ينثر السكر الناعم فوقه للتزيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *