وطن
2015-09-20

تنمية القطيف ينفذ لعب وجد لفتيات المتوسطة 

وحدة العلاقات العامة والاعلام بمركز التنمية الاجتماعية لمحافظة القطيف

نظم مركز التنمية الاجتماعية بمخافظة القطيف ” القسم النسائي ” يوم الخميس برنامج ” جد ولعب ” الموجه لفتيات المرحلة المتوسطة ، وأقيم البرنامج في مزرعة شاطئ الراحة ، مستهدفاً ٣٥ فتاة . 

وانطلقت الفعاليات بـ ” التعريف بمركز التنمية ، مهامه وأنشطته التي يقيمها طوال العام موجهة للمرأة والطفل ، وتتنوع بين الترفيه ، الثقافة والتوعية وتنفذها وحدة البرامج والانشطة في المركز  ، اضافة الى استعراض مهام المركز في الاشراف على لجان التنمية والجمعيات الخيرية في محافظة القطيف، مع وحدة دور الضيافة التي تتولى الاشراف والترخيص لدور الضيافه في القطيف “.

ويقام برنامج ” جد ولعب ” للمرة الثانية خلال هذا العام نظراً ” للاقبال الشديد في الرغبة للالتحاق ضمن البرنامج ، واستهدف في نسخته الاولى طالبات المرحلة الثانوية ” تم التعارف بين الطالبات خلال النسختين  عن طريق بطاقات  أمثال وحكم ناقصة لتكمل أحداهن الاخرى ويتم التعارف بين كل المشاركات بالاسم والهوايات .

ويستضيف البرنامج عدد من الاختصاصيات في مجالات عدة ، وكان الحديث بداية لاخصائية التغذية العلاجية فاطمة البقال ، والتي وجهت عدة نصائح للفتيات منها ” عدم اتباع الانظمة الغذائية التي تعمد الى حذف عنصر مهم يختاجه الجسم ” وأكدت ” يحتاج الجسم للدهون الصحية والامتناع عن تناولها تظهر تداعياته لاحقاً” مبينة ” الاجبان السائلة في ذاتها دهون ، وان اردنا اجبان بفائدتها الكاملة نراها في الاجبان الصلبة “. ونتيجة لعشق الفتيات لـ ” الدونات ” قالت ” قطعة واحدة من الدونات تعادل ٥ تفاحات في كمية السكر ” واستعرضت البقال الشهية تجاة مأكولات معينة خلال فترة معينة من الشهر وقالت ” هذا دلالة على حاجة الجسم لعنصر غذائي معين بالامكان تعويضة بما هو صحي مثل الشوكلاته نعوضها بالكاكاو الخام “.وشددت على “مشروبات الطاقة خاصة في فترة المراهقة تسبب اضطراب الدورة الشهرية ، ولا تعد حقيقة مشروبات طاقة ، وتؤدي الى عقم مبكّر”.

بعد التغذية انطلقت اخصائية التثقيف الصحي  خاتون العوامي الى الجوانب  المتعلقة بالعناية الشخصية ” . لتحل بعدها  المدربة المعتمدة في المهارات الحياتية عواطف ال محفوظ متحدثة عن ” الموهبة والجوانب الابداعية واختلافها من شخص لآخر وأشارت آل محفوظ  الى أن ” الثقة بالنفس تولد من معرفة المهارات والقدرات ، ايضا الثقة بالنفس مثل الدراجة بعجلتين تنطلق من خلال  قدرة الفرد  على الاعتراف بمواهبه العجلة الاخرى إظهار تلك القدرات واعتراف الآخرين بها “. وتم عقد العديد من التدريبات العملية والنقاشات التي تعزز الثقة وتكشف المواهب الفردية .

واختتم البرنامج بمسابقات وهدايا  متنوعة للفتيات ، سبقتها وجبة عشاء تم الاتفاق مع أحدى الاسر المنتجة لاعدادها، وعبرت المشاركات عن عميق الفائدة التي حصلن عليها من خلال البرنامج ، وفق احتياجاتهن العمرية ، وانه جمع بين الترفيه والتثقيف بعيداً عن جمود البرامج الثقافية التي تتسم بالاستماع فقط ، هذا اضافة الى التعارف بين الطالبات في مرحلة واحدة وضمن مدارس مختلفة في محافظة القطيف .

ويتقدم مركز التنمية بالشكر الجزيل للجمهور على دعمه ومتابعته لفعاليات المركز الامر الذي يشكل ” دافع وحافز للمضي قدما نحو تنمية مستدامة ”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى